المتحدث باسم وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين
المتحدث باسم وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين
-A +A
يوسف عبدالله (جدة) Yosef_abdullah@، أمل السعيد (الرياض) amal222424@

أعلنت وزارة التجارة أنه بإمكان الأسواق والمولات والمحلات والمراكز التجارية زيادة ساعات العمل فيها، وإمكانها العمل لمدة 24 ساعة لتفادي تزاحم المتسوقين والمستهلكين خصوصا في الأيام الأخيرة من شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك.

وأكد المتحدث باسم «التجارة» عبدالرحمن الحسين، ردا على سؤال «عكاظ» في المؤتمر الصحفي المشترك لمستجدات كورونا في المملكة، إمكانية فتح مراكز التسوق في أوقات مختلفة مثل بعد الفجر لتخفيف ازدحام المتسوقين في فترات المساء، وقال: «المنشآت التجارية والأسواق لديها صلاحية الفتح لمدة 24 ساعة، وبإمكان كل منشأة الآن التقدم للحصول على الترخيص وفتح أبوابها والعمل خارج أوقات الذروة سواء من بعد الفجر وفي ساعات الصباح، إذ وجهت الوزارة الأسواق والمحلات بإمكان زيادة ساعات العمل لتخفيف ازدحام المتسوقين والمستهلكين».

وأضاف: «النصيحة النهائية، ابتعدوا عن التسوق في أوقات الذروة من التاسعة مساء وحتى الثانية بعد منتصف الليل حتى لا يقع الازدحام».

وجدّد متحدث «التجارة» التأكيد على منع 4 ممارسات تؤدي للتزاحم داخل وخارج المنشآت التجارية، وهي: منع المسابقات التجارية التي تستدعي الحضور، ومنع حفلات افتتاح المحلات والأسواق، ومنع دعوة المشاهير والمعلنين، ومنع مناسبات تدشين منتجات أو خدمات جديدة، مبينا أن المنشأة التي لا توفر بيئة تسوق آمنة لعملائها ستكون عرضة للعقوبات، وكذلك المعلنون الداعون للتجمع والتزاحم.

وأشار إلى أنه تم خلال شعبان ورمضان 11 مولاً ومركزاً تجارياً، منها مركز تجاري في تبوك أدخل 10 آلاف متسوق، ولم يلتزم بالطاقة الاستيعابية، إضافة إلى مركزين تجاريين في عرعر ونجران استعانا بمعلنين في «سناب شات» وتجاوزت الطاقة الاستيعابية 4 آلاف متسوق، كما تم إيقاع العقوبة النظامية بحق مركز تجاري في الباحة وإغلاقه لإقامته حفل افتتاح استعان فيه بمعلنين.

وأشار إلى أن الوزارة أحالت 18 معلناً ومعلنة على «سناب شات» للجهات الأمنية المختصة لعدم التزامهم بالإجراءات والإعلان للتجمع وزيارة المنشآت، من بينهم معلنة تسببت بمخالفة 6 منشآت وإغلاق منشأتين في عرعر لعدم التزامها بالإجراءات والإعلان ودعوة المتسوقين لزيارة تلك المنشآت.

كما نفذت الفرق الرقابية خلال شعبان ورمضان أكثر من 171 ألف جولة رقابية لمتابعة الالتزام، وخالفت أكثر من 5886 منشأة.

وأوضح الحسين أن الفترة القادمة يتوقع فيها تزايد الإقبال من المستهلكين على محلات بيع مستلزمات العيد، مثل الملابس، والذهب والمجوهرات، والحلويات، موجها 3 نصائح لتجنب الازدحام تمثلت في: تجنب التسوق في أوقات الذروة من الساعة 9 مساء وحتى 2 بعد منتصف الليل، والتسوق في أوقات مختلفة مثل الفترة الصباحية أو بعد الظهر، والتسوق عبر المتاجر الإلكترونية الموثوقة، مؤكدا أن التسوق خارج أوقات الذروة يقلص وقت عمليات الشراء والانتظار عند «الكاشير» بنسبة 90% (من 30 دقيقة إلى 3 دقائق فقط).

وكشف أنه تم توجيه المنشآت التجارية والأسواق في حال الوصول للطاقة الاستيعابية الكافية داخل المول فيتم إغلاق المداخل وعدم استقبال عملاء جدد والاعتذار منهم، ومنع أي ازدحام في الخارج، مشددا على أن المولات ملزمة بـ«باركود التجمع» في تطبيق «توكلنا» للتحكم بالطاقة الاستيعابية وضبط أعداد المتسوقين، ومنع أي تجمهر عند المداخل والمخارج.