-A +A
التهديدات الإيرانية للخليج لا تهدأ، إذ تستمر طهران في استفزاز المجتمع الدولي مهددة أحد أبرز الشرايين الاقتصادية في العالم، ولعل آخر تلك الاستفزازات ما أعلنه الحرس الثوري الإيراني بعد أن نشر صورا يزعم أنها لقاعدة صواريخ تحت الأرض على ساحل الخليج.. ويتحدث عن قواعد أخرى مماثلة بحجم مدن.

يؤكد هذا الكشف لقاعدة الصواريخ المزعومة حجم المعاناة الإيرانية في ظل حملة الضغوط القصوى والعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران خلال السنوات الماضية في عهد الرئيس الأمريكي ترمب.


كما أن المصالحة الخليجية التي توجت أخيرا ببيان العلا بدأت تضيق الخناق على طهران التي تسعى لخرق الصف الخليجي، وهيأت الأجواء لأي قرار أمريكي ضد إيران، الذي لا يمكنه أن يتخذ في ظل التشتت الخليجي.

لا شك أن المصالحة الخليجية ستسهم في عزل طهران عن محيطها الإقليمي والدولي وتجفيف مواردها المالية، إذ تسمح بتعزيز الجبهة المناهضة لإيران في الخليج، وستحرمها من الكثير من الامتيازات والفرص التي كانت تحصل عليها في ظل الخلاف الخليجي الخليجي.

ومع كل ذلك لا بد أن تؤخد تصريحات طهران على محمل الجد ولا بد أن يقف المجتمع الدولي وقفة صارمة في مواجهة تلك التهديدات التي لا تلحق الضرر بالخليج فقط، بل باقتصاد العالم أجمع.