-A +A
«عكاظ» (واشنطن)

ناقش مجموعة من المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية موضوع التحول الرقمي ودوره في تطوير المجتمعات خلال مرحلة التغيير التي تشهدها الدولة، وفق توجهات القيادة ورؤيتها للسنوات القادمة، وذلك ضمن جلسات وفعاليات منتدى «الابتعاث رحلة التغيير» في نسخته الثانية، برعاية النادي السعودي بجامعة وسط فلوريدا وإشراف الملحقية الثقافية، حيث قام المنتدى الثاني بدعم عدد من المجموعات الطلابية التطوعية، حاملًا عنوان «التحول الرقمي مع تطلعات المملكة».

وبدأت الرئيس التنفيذي لمشروع الابتعاث رحلة التغيير بأمريكا للدورة الثانية، المبتعثة رانية عيد، بالحديث عن المنتدى وموضوعه وأهميته الكبيرة خصوصا مع التحول الرقمي الكبير الذي يشهده العالم هذه السنة وصار متسارعا مع جائحة كورونا ليصبح جزءًا لا يتجزأ من تنمية الأوطان ونهضتها، ثم أضافت بأن الابتعاث يحمل رسالة أسمى وأهم من الشهادة الأكاديمية، وهي ترك الأثر الإيجابي للمملكة ونقل التجارب العلمية والعملية إلى الوطن والمساعدة في تحقيق رؤيته.

وتضمن المنتدى ثلاث جلسات رئيسة، حيث ناقشت الجلسة الأولى «رقمنة الأعمال» وناقشها محمد الزهراني باحث دكتوراه في إدارة الأعمال والمحاسبة القضائية والاحتيالية. أمّا الجلسة الثانية فكانت عن «الذكاء الاصطناعي.. تحديات محلية وعالمية» وتحدث فيها الدكتور إبراهيم المسلم المتخصص في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، ويعمل حاليًا كمستشار البحث والتطوير في الشركة السعودية لتقنية المعلومات. وناقشت الجلسة الثالثة «الأمن السيبراني.. آفاق جديدة للمملكة»، حيث تحدث فيها الدكتور أيمن الحربي المساعد بقسم هندسة الحاسب الآلي بجامعة أم القرى.