-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أن المملكة لم تسجل أي حالات مؤكدة بالإصابة بفايروس كورونا المستجد «COVID19» حتى الآن.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الخاص بآخر المستجدات المتعلقة بالإجراءات والاستعدادات الصحية المتخذة في المملكة بخصوص فايروس كورونا المستجد.


من جانبه، أبان وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير تميم الدوسري، أنه إذا وصل التنبيه إلى مرحلة الخطر تكون هناك إجراءات أكثر دقة وأسرع، وتتسارع حتى قد يصل الأمر إلى إجلاء المواطنين السعوديين من أماكن وجودهم بأي طريقة.

إثر ذلك تحدث وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة الدكتور عبدالعزيز وزان، أنه بعد صدور القرارات الأخيرة الاحترازية بإيقاف إصدار تأشيرات العمرة وتعليق قدوم من صدرت لهم التأشيرات شُكلت لجنة برئاسة نائب وزير الحج والعمرة والجهات المعنية بالوزارة وأوقف النظام الآلي لإصدار تأشيرات العمرة ونظام معالجة التأشيرات خلال فترة قصيرة لم تتجاوز الـ 10 دقائق وعُمّمت تلك القرارات على الشركات ومؤسسات العمرة في المملكة وعددها 700 شركة إضافة إلى جميع الوكلاء الخارجيين وعددهم 6500 وكيل في جميع أنحاء العالم.

وبشأن الإجراءات التنفيذية، أشار الدكتور وزان إلى أن الوزارة حصرت أعداد المعتمرين الموجودين في المملكة، مبينا أن العدد حتى يوم الخميس مساءً كان 469 ألف معتمر من جميع دول العالم، وحُصرت هذه الأعداد وجنسياتهم وأماكن وجودهم سواء في مكة أو المدينة حتى الفنادق التي يسكنون فيها، ووضع خطة لمعرفة مواعيد رحلات مغادرتهم من أجل التنسيق مع الطيران المدني والمطارات ومنافذ المغادرة لتجهيز مغادرتهم، وخاصة أن هذه الفترة هي بعد إيقاف قدوم الطائرات وسيكون هناك إعادة جدولة لها لنقل المعتمرين.

وأفاد أن التأمين وفر للمعتمرين طاقة استيعابية في الفنادق تبلغ 8000 سرير وهي جاهزة ورهن الإشارة حال الحاجة لها.

وفي ما يخص القرار الذي صدر بشأن مواطني دول مجلس التعاون الذين يرغبون في أداء العمرة وتكليف وزارة الحج بتشغيل المسار الإلكتروني لمعتمري دول مجلس التعاون، أوضح أنه خلال 3 ساعات أنجز هذا المسار والربط مع مركز المعلومات الوطني وذلك بهدف معرفة يوم دخول المعتمر من دول مجلس التعاون إلى المملكة وأنه مقيم في المملكة منذ 14 يومًا متصلة وذلك لإصدار تصريح له يمكن استخدامه للدخول إلى مكة.

ونوه ممثل وزارة السياحة فهد العجمي إلى أن التأشيرات السياحية التي منحتها المملكة منذ إطلاق التأشيرة السياحية في 27 سبتمبر بلغت نحو 400 ألف تأشيرة سياحية، مشيرًا إلى أن وزارة السياحة تشارك في اللجنة المشكلة للحد والوقاية من انتشار فايروس كورونا وسخرت الجهود كافة للرد على استفسارات القادمين بتأشيرة سياحية أو الراغبين بالقدوم.

وأكد العجمي أن وزارة السياحة علقت التأشيرات السياحية لـ 22 دولة ممن تفشى فيها الفايروس في المرحلة الحالية، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة، مبينًا أن التأشيرة السياحية ما زالت متاحة لبقية الدول، مع مراعاة الاشتراطات التي أعلنتها المملكة في ما يخص ضرورة عدم زيارة أي من الدول التي تفشى فيها المرض قبل 14 يوما من دخول السائح للمملكة.