-A +A
«عكاظ» (جدة)

أكد المتحدث الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور عبدالله أبا الخيل، أنه لا علاقة بين المقاطع التي تُظهر عمليات الرش المستمرة التي تقوم بها الوزارة لمكافحة الجراد، وبين مقطع مصور يُظهر نفوق إبل، وإيحاء المقطع أن سبب نفوقها هو رش الجراد الذي تقوم به الوزارة في جازان.

وأشار أبا الخيل في بيان اليوم (السبت)، إلى أن مقطع الرش المتداول هو لعمليات تمت في حوطة بني تميم، في حين أن مقطع الإبل النافقة في منطقة جازان.

وأضاف المتحدث الرسمي: «الوزارة تلقت بلاغاً يفيد بنفوق إبل وظهور علامات مرض لإبل أخرى في نفس المكان في ساحل عتود بمنطقة جازان، وعلى الفور توجهت الفرق البيطرية وباشرت الحالات المصابة واستكملت إسعافها وإجراء العمليات الطبية اللازمة، وأخذت عينات من الإبل النافقة والمصابة إلى جانب عينات من التربة والأعلاف والأشجار في المنطقة، وستُعلن الوزارة نتائج التحليل فور صدورها من مختبر الوزارة المركزي وإجراء المقارنات المرجعية».

وبيَّن الدكتور عبدالله أبا الخيل، أن الوزارة تقوم بعمليات الرش منذ بداية أزمة الجراد مطلع 2019، ولم تسجل أي إصابة بين المواشي نتيجة الرش منذ ذلك الحين، مشدداً على أن جميع المبيدات التي تستخدمها الوزارة في الرش معتمدة من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، كما أن فرق الرش لا تبدأ أعمال المكافحة إلا بعد التنسيق مع المحافظات.