-A +A
«عكاظ» (بروكسل) Okaz_Online@
شدد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، اليوم(الثلاثاء)، في كلمته أمام لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي على أن المملكة «دولة ذات سيادة ولا تقبل أن تحاضروا عليها». وطالب البرلمانيين الأوروبيين بالتوقف عن انتقاد قضاء المملكة، وقال «لسنا دولة من دول جمهوريات الموز».

ولفت إلى أن الكثير من المعلومات المنتشرة حول السعودية مبنية على الشائعات. وأشار إلى أهمية دور أوروبا في منطقة الشرق الأوسط اقتصادياً وعسكرياً.


وأكد الجبير أن المملكة تواصل العمل على مكافحة الإرهاب للقضاء عليه، مبيناً أنها تلاحق منذ زمن كل من ينشر التطرف والإرهاب، منوهاً إلى أن إيران هي الدولة الأكبر الراعية للإرهاب في العالم، موضحاً أن الشيعة في العراق ولبنان وإيران يتظاهرون ضد سياسات نظام طهران. وتابع «نتمنى أن تغير قطر من سلوكها ودعمها للإرهاب».

وأضاف أن قطر تشعل نيران البغضاء والكراهية مستخدمة منصاتها المختلفة لنشر خطاب الكراهية وترويجه، مشددا على أن دعم قطر للمنظمات المتطرفة والإرهابية يضر بأمننا

وحول العلاقة مع تركيا، قال الجبير: «علاقتنا مع تركيا قائمة ونتحفظ على تدخلاتها في المنطقة».

وفي ما يخص الملف اليمني، أكد الجبير أن السعودية قدمت 14 مليار دولار لتنمية اليمن. واستطرد «مليشيات الحوثي أطلقت 300 صاروخ و100 طائرة مسيرة على الأراضي السعودية»، مضيفاً أن المملكة لم تبدأ الحرب في اليمن، بل الحوثي من قام بذلك.