-A +A
عبدالكريم الذيابي (الطائف) r777aa@
بعد سلسلة وعود سابقة، حددت جامعة الطائف، أخيرا موعد انطلاقة مدرسة تعليم القيادة للنساء، في نهاية يناير الجاري، ليقفز عدد المتقدمات في يومين فقط «الجمعة والسبت الماضيين» إلى أكثر من 5000 متقدمة، وفق ما أكده المتحدث باسم الجامعة الدكتور سطام العتيبي لـ «عكاظ»، مؤكدا أنه تم فتح الموقع الإلكتروني للتسجيل، وتم إطلاق حسابات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بخدمات مدرسة سيسد التي تعد الأولى المرخص لها من إدارة المرور. ووصف عدد من المتقدمات، رسوم التدريب والحصول على الرخصة التي تصل إلى 2500 ريال، بالمبلغ الكبير، الأمر الذي يمكن أن يقلص عدد المتقدمات لاحقا. لكن العتيبي أكد أن استقبال الدفعة الأولى للمتدربات سيكون في 26/‏1/‏2020، وسيتدربن على 3 برامج، تتفاوت حسب خبرة كل متقدمة، إذ إن البرنامج الأول المتقدم لصاحبات الخبرة العالية المتقنات لكثير من مهارات القيادة، ويشمل 6 ساعات تدريبية بواقع ساعتين في اليوم الواحد، والبرنامج المتوسط لصاحبات الخبرة المتوسطة في القيادة المتقنات لبعض مهارات القيادة ويشمل 12 ساعة تدريبية بواقع ساعتين في اليوم الواحد، فيما برنامج المبتدئات في القيادة غير المتقنات لأي من مهارات القيادة يشمل 30 ساعة تدريبية بواقع ساعتين يومياً.

وعن مدة البرامج التدريبية، أفاد بأنه بالنسبة لحاملات الرخص منتهية الصلاحية، فإن مدرسة سيسد لتعليم القيادة توفر برنامجاً تدريبياً بحد أدنى 6 ساعات تدريبية، فيما تقدم لمن لا تحمل أي نوع من رخص القيادة، 30 ساعة تدريبية، إضافة إلى الاختبار النظري والعملي.

وأشار المتحدث باسم جامعة الطائف، إلى توافر جميع المرافق التعليمية والتدريبية بالمدرسة بحسب المعايير المهنية وتتضمن قاعات دراسية، ومعامل أجهزة المحاكاة، وقاعة السلامة ومضمار التدريب الميداني، وتوافر الخدمات المساندة لاستكمال التدريب وتسهيل الإجراءات، مثل مكتب الاستقبال وصالة الانتظار، والربط الإلكتروني مع إدارة المرور، العيادة الصحية، والكافتيريا، خدمات التصوير.

وبيّن العتيبي أن مدرسة سيسد لتعليم القيادة تقدم برامج للتعليم والتدريب على قيادة المركبة والتحكم فيها قبل الخروج إلى الطريق، تنتهي بالحصول على رخصة قيادة وفق منهج تدريب متقن، ونظام تقييم يشمل العناصر النظرية والعملية المستوفية لمعايير السلامة المرورية والتدريب عليها.