مدير الحج السوداني يبحث ترتيبات حجاج بلاده.
مدير الحج السوداني يبحث ترتيبات حجاج بلاده.
-A +A
نعيم تميم الحكيم (جدة) naeemtamimalhac@
أكد مدير عام الحج والعمرة رئيس مكتب شؤون حجاج السودان منتصر عباس محمد لـ«عكاظ» أن بلاده تنوي تفويج أكثر من نصف حجاج هذا العام عن طريق البحر، مبررا ذلك بارتفاع قيمة التذاكر جوا.

وأوضح أن السودان ينوي الاستفادة من مبادرة «الطريق إلى مكة» التي تتيح فرصة الانتقال المباشر للحجاج إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بعد إنهاء الإجراءات في بلادهم، التي طبقتها وزارة الحج مع حجاج آسيويين، مشيدا بدور الحكومة السعودية في تسهيل كافة الإجراءات لضيوف الرحمن وتوفير كافة الخدمات.


وبين أن هناك توجها لزيادة حصة عدد حجاج السودان بمعدل 3 آلاف حاج إضافيين، ليرتفع عدد حجاج السودان هذا العام إلى 35 ألف حاج، بدلا من 32 ألفا العام الماضي، لافتا لوجود تطور كبير سيشهده هذا الموسم على مستوى السكن والإعاشة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة. وأثنى منتصر عباس محمد على التعاون مع وزارة الحج ومؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية، الذي وصفه بالمثالي، والأريحية في التجاوب مع كل الملاحظات، مما زاد من حجم ارتياح حجاج السودان.

وكان منتصر عباس اجتمع أخيرا مع رئيس مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية بالإنابة المطوف الدكتور محمد بياري، وتم بحث كل الملاحظات عقب توقيع البروتوكل الرسمي لتقديم الخدمات للحجاج السودانيين. وأثنى عباس على التعاون الذي وصفه بالمثالي والأريحية في التجاوب مع كل الملاحظات مما زاد من حجم الارتياح. يذكر أن وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني نصر الدين مفرح قد أعلن في وقت سابق، عقب مباحثاته في السعودية، نيته تقنين الحج الفردي وإضافة الخدمات إليه تأمينا للحجاج وتسهيلا له لأداء الشعائر.