قدمت إدارة نادي الاتحاد مذكرة شكوى لاتحاد القدم، تضمنت كافة الأخطاء التحكيمية المؤثرة التي تعرض لها الفريق الأول من بداية الموسم، وتحديداً من جانب تقنية «VAR» والتي كان آخرها الأخطاء التي شهدتها مباراة الاتحاد والهلال ضمن الجولة الـ 19 من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وسردت الإدارة الاتحادية في بيانها الأخطاء المؤثرة التي تعرض لها الفريق بداية بإلغاء هدف صحيح لمصلحة الفريق في الدقيقة 79 بداعي التسلل الذي تم رصده من جانب تقنية حكم الفيديو المساعد بشكل خاطئ، إذ أظهرت الإعادة عدم دقة الخطوط الموضوعة من حيث التوازي أو إيقاف اللقطة وقت خروج الكرة من قدم اللاعب الممرر.

وأضاف البيان «حسب توجيه الاتحاد الدولي لكرة القدم في استخدام تقنية «VAR» لا يحق للحكم السماح بأي إجراء أثناء مناقشة الحالة مع الحكم المساعد لحين اعتماد القرار، والمستغرب أن الحكم سمح بإجراء التغيير بعد تسجيل الهدف، وقبل أن يقرر إلغاءه، وهذا قرار خاطئ كون التغيير أساساً تم في ذلك التوقيت بناءً على وضع المباراة بعد احتساب الهدف».

وشملت القرارات المؤثرة بحسب البيان تجاهل «VAR» لحالة لمس الكرة من جانب مدافع الهلال، وعدم احتساب ركلة جزاء بعد ركل مدافع الهلال لمهاجم نادي الاتحاد، وتجاهل حالة ضرب بدون كرة تعرض لها اللاعب خالد السميري من لاعب الهلال، ودخول أحد اللاعبين في فريق الهلال قبل تنفيذ ركلة الجزاء في مخالفة صريحة لنص القانون الذي يفرض في حالة تصدي الحارس للكرة أن يتم احتساب خطأ على الفريق المسدد لركلة الجزاء.

وطالبت الإدارة الاتحادية في ختام بيانها من اتحاد القدم تسجيل موقف تجاه ما تعرض له الفريق من أخطاء تحكيمية «ليست تقديرية» في ظل وجود تقنية حكم الفيديو المساعد «VAR»، خصوصاً وأن هذه الأخطاء تضرر منها نادي الاتحاد واستفاد منها الهلال.

من جهته، أكد الحكم الدولي السابق محمد الشريف وجود ركلتي جزاء لصالح فريق الاتحاد، مثنياً قي الوقت نفسه على قرار حكم المباراة البولندي سيمون مارتشينياك باحتسابه ركلة جزاء صحيحة لصالح نادي الهلال قبل نهاية الوقت الأصلي بدقائق معدودة والتي جاء منها هدف الفوز للزعيم.

وأوضح الشريف أن حالة رفع مدافع الهلال عبدالله الحافظ لقدمه تجاه المهاجم الاتحادي تستوجب احتساب ركلة جزاء لصالح الاتحاد في حال التلامس وضربة حرة غير مباشرة داخل منطقة الجزاء في حال عدم التلامس، مشيراً إلى لمس مدافع الهلال محمد جحفلي للكرة بيده وهي مرفوعة عن مستوى الجسم داخل منطقة الجزاء وكان من المفترض تدخل حكم المباراة لاحتسابها ركلة جزاء لارتكاب المدافع خطأ من الأخطاء المحظورة في منطقة الجزاء.

وختم الشريف حديثه بقوله: «اتخذ حكم المباراة قراراً صحيحاً باحتسابه ركلة جزاء صحيحة لصالح الهلال لملامسة الكرة ليد اللاعب بوني في حالة رفع عن مستوى الجسم، وكان تنفيذ الركلة صحيح بسبب وجود توصية من الفيفا تفيد بعدم إعادة الركلة عند دخول اللاعبين في حال عدم التأثير».
loader