الوكالات الإلكترونية تسهم في تخفيف الضغط على كتابات العدل.
الوكالات الإلكترونية تسهم في تخفيف الضغط على كتابات العدل.




15 دقيقة لاستخراج الوكالات من كتابات العدل و5 دقائق للإلكترونية. (عكاظ)
15 دقيقة لاستخراج الوكالات من كتابات العدل و5 دقائق للإلكترونية. (عكاظ)
-A +A
عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@
حددت وزارة العدل 5 دقائق لإصدار الوكالة الإلكترونية، و15 دقيقة لإصدارها عبر كتابات العدل، مؤكدة أن مركز العمليات العدلي الذي دشنه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، الأربعاء الماضي، يعالج المشكة في حال تأخر إصدار الوكالات عن الزمن الطبيعي الذي تم قياسه، وفقا لرحلة المستفيد داخل كتابات العدل، وكذلك تسلسل الخطوات ومدتها في حال كانت الوكالة إلكترونية.

وأوضحت أن المركز يباشر الحالات التي تحتاج المعالجة، وذلك بالتواصل المباشر مع غرفة عمليات التوثيق للوقوف على سبب التأخير والمشكلة وحلها بالتواصل مع رئيس كتابة العدل والمسؤولين في قطاع التوثيق.


وأشارت إلى أن المستفيدين لديهم خيارات عدة بين إصدار وكالاتهم منخفضة المخاطر عبر بوابة ناجز للخدمات الرقمية من خلال زيارة بوابة وزارة العدل ومن ثم الانتقال إلى بوابة ناجز لإصدار الوكالة الإلكترونية، أو تسجيل الوكالة عبر بوابة الوزارة الإلكترونية واعتمادها بعد زيارة كتابة العدل، أو الاستعانة بخدمات كتابات العدل المتنقلة وهي خدمة مخصصة لفئات معينة، وكذلك يمكن الاستفادة من خدمات الموثقين من خلال زيارة البوابة الإلكترونية للموثقين.

من جهة ثانية، أوضحت مصادر عدلية لـ«عكاظ» أن إجمالي عمليات التوثيق في كتابات العدل خلال شهر ذي القعدة الماضي 1440 بلغ أكثر من 352 ألف طلب توثيق بزيادة بنحو 46% من عمليات التوثيق في الشهر نفسه من العام الماضي 1439، وشكلت طلبات التوثيق للوكالات والإقرارات نحو 54% من إجمالي عمليات التوثيق، بينما شكلت طلبات التوثيق على العقار نحو 34% منها، وشكلت عقود الشركات وفسخ الوكالات النسبة المتبقية وهي 12%.

وقالت المصادر إن كلا من مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية استحوذت على نحو 72% من طلبات التوثيق المنجزة. في حين تراوح عدد طلبات التوثيق الشهرية لفترة 12 شهرا في جميع المناطق بين 158 ألفا و359 ألف طلب توثيق.