خادم الحرمين الشريفين مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في الرياض بحضور ولي العهد. (واس)
خادم الحرمين الشريفين مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في الرياض بحضور ولي العهد. (واس)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
رحب مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بما أعلنته رئاسة الجمهورية التركية عن تجاوبها مع طلب المملكة بتشكيل فريق عمل مشترك يجمع المختصين في البلدين الشقيقين للكشف عن ملابسات اختفاء المواطن السعودي جمال بن أحمد خاشقجي في مدينة إسطنبول بالجمهورية التركية. وأعرب المجلس عن تقديره لجميع الدول الإسلامية والعربية والصديقة والمنظمات والبرلمانات والهيئات العربية والدولية، وأصوات العقلاء حول العالم الذين غلبوا الحكمة والتروي والبحث عن الحقيقة بدلا من التعجل والسعي لاستغلال الشائعات والاتهامات. وفي الشأن المحلي، وافق مجلس الوزراء على اللائحة التنظيمية لعمل الأسر المنتجة، ونقل برنامجي الأسر المنتجة، والتدريب المهني والحرفي للنساء، من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى بنك التنمية الاجتماعية.

أطلع خادم الحرمين الشريفين مجلس الوزراء في مستهل الجلسة التي عقدها بعد ظهر أمس (الثلاثاء)، في قصر اليمامة بالرياض، على فحوى الاتصالات الهاتفية مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب، وما تم خلاله من بحث مستجدات الأحداث في المنطقة، ورئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان، وملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وما جرى من تأكيد على العلاقات الثنائية الأخوية التاريخية المميزة والوثيقة، وحرص الجميع على تعزيزها وتطويرها.


نمو الاقتصاد السعودي

وأوضح وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء تطرق إلى ما صدر عن صندوق النقد الدولي من رفع تقديراته لمعدلات نمو الاقتصاد في المملكة في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لعامي 2018 و2019 ليبلغا 2.2 % و2.4 % على التوالي، وأنه يبرهن الفاعلية والأثر الإيجابي للإصلاحات الاقتصادية والتدابير المالية في المملكة، وفق برنامج تحقيق التوازن المالي في إطار رؤية 2030.

إزالة الأسلحة النووية

وبين أن المجلس أشار إلى ما أكدته المملكة أمام الأمم المتحدة في نيويورك من التزام بأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ الشرعية الدولية بوصفهما ركيزتين أساسيتين في سياستها الخارجية، وتأييد المملكة لما تضمنه بيان المجموعة العربية وبيان حركة عدم الانحياز، لتحقيق غايات إزالة الأسلحة النووية، وإدراك ضرورة تبني المجتمع الدولي لما هو قائم بالفعل من معاهدات وأطر قانونية وأخلاقية هادفة للتوصل إلى عالم خالٍ من السلاح النووي لاسيما في منطقة الشرق الأوسط.

رفض قاطع للإرهاب

إثر ذلك استعرض مجلس الوزراء مستجدات الأوضاع وتطوراتها على الصعيدين الإقليمي والدولي، مجدداً إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجير والهجوم الانتحاري اللذين استهدفا تجمعين انتخابيين في إقليم طخار، وفي لشكركاه في أفغانستان، والتفجير بعبوة ناسفة في مدرسة بمقاطعة مانديرا الكينية، والتفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا بمدينة بيداو جنوب غرب الصومال، معبراً عن عزائه ومواساته لذوي الضحايا، ولحكومات أفغانستان وكينيا والصومال، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكداً موقف المملكة الثابت والرافض للأعمال الإرهابية بأشكالها وصورها كافة.

وأفاد الدكتور عواد بن صالح العواد بأن المجلس اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ حيالها القرارات اللازمة.

كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقريران السنويان لكل من: الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن عامين ماليين سابقين، وأحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

وفي ما يلي قرارات مجلس الوزراء:

تعاون صناعي تعديني مع العراق

* تفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة الصناعة والمعادن في جمهورية العراق للتعاون في قطاعي الصناعة والثروة المعدنية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

.. وشبابي رياضي مع الفلبين

* تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الفلبيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية ومفوضية الرياضة الفلبينية في جمهورية الفلبين، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تنظيم عمل الأسر المنتجة

* الموافقة على اللائحة التنظيمية لعمل الأسر المنتجة، ونقل برنامج الأسر المنتجة من وكالة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي إلى بنك التنمية الاجتماعية، ونقل برنامج التدريب المهني والحرفي للنساء من وكالة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى بنك التنمية الاجتماعية.

جاء ذلك بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى بهذا الشأن.

ترقيات وتعيينات

* الموافقة على ترقية كل من: منصور بن عبدالعزيز بن إبراهيم السويدان إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة في وزارة الحرس الوطني، المهندس خالد بن عبدالله بن أحمد الدكان إلى وظيفة (مهندس مستشار كهربائي) بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة هيئة الأركان العامة (الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة) في وزارة الدفاع، خالد بن محمد بن سيف السيف إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الدفاع، صالح بن محمد بن عبدالله البرادي إلى وظيفة (وكيل الإمارة المساعد للحقوق) بالمرتبة الرابعة عشرة في إمارة منطقة القصيم، إبراهيم بن عبدالرحمن بن عبدالله العريفي إلى وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة في المديرية العامة لحرس الحدود، سعود بن عبدالله بن محمد المزروع إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الحرس الوطني، حمود بن عبدالله بن حمود آل خضير إلى وظيفة (مدير عام مكتب النائب) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الحرس الوطني، عبدالعزيز بن زومان بن عبدالله الزومان للمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الحرس الوطني.

كما تمت الموافقة على تعيين كل من: الدكتور أحمد بن محمد أحمد بن حسن الأنصاري على وظيفة (الوكيل المساعد لشؤون البيئة) بالمرتبة الرابعة عشرة في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ونواف بن سعيد بن أحمد المالكي على وظيفة (وزير مفوض) في وزارة الخارجية.