لافتة مشروع المطار القديمة. (عكاظ)
لافتة مشروع المطار القديمة. (عكاظ)
-A +A
محمد الكادومي (جازان) mohm887777@
توقع مدير عام مطار الملك عبدالله بجازان مبارك بن محمد الشهراني، بدء العمل في مشروع المطار الجديد في منتصف محرم القادم، بتكلفة تصل إلى 2.5 مليار ريال، ومدة تنفيذ تصل إلى 3.5 سنة.

وأوضح أن المشروع الذي ستنفذه هيئة الطيران المدني، يعد من أهم المشاريع التنموية والمعالم الحضارية في المنطقة، ليعزز تطورها ونموها في هذا العهد الزاهر.


ووفق المخطط للمطار فإنه سيستوعب طاقة قدرها 2.4 مليون راكب سنويا، ويحتوي على مبنى صالة السفر الرئيسية بمساحة 52 ألف متر مربع، مكونة من 3 طوابق، كما يضم 5 بوابات تمتد من خلالها 10 جسور متحركة لنقل الركاب من الصالات إلى الطائرة مباشرة، إضافة إلى استيعاب ساحة المطار لعدد 10 طائرات في وقت واحد، علاوة على مبنى صالة كبار الزوار وتتسع لاستقبال 200 زائر، ومبنى المسجد، وعدة مبان للخدمات وتشمل مبنى الإطفاء والإنقاذ ومبنى برج مراقبة الحركة الجوية.

وكان يفترض الانتهاء من تنفيذ مشروع المطار في أبريل الماضي، إذ تشير لافتة المشروع إلى أن الترسية بدأت في 14 /5 /2014، وأن تسليم الأرض في 23 /11 /2014، فيما نهاية التنفيذ في 16 /4/2018.

ودخل موقع المطار في شد وجذب بين الطيران المدني وأرامكو، إذ عزت الهيئة أسباب التأخير في بدء المشروع، لإشكالات في الأرض، بعدما تداخلت فيها شركة أرامكو باعتبار أن الموقع نفطي، ليتم الانتقال إلى موقع آخر، فيما أنحت أرامكو باللائمة على الطيران المدني، مؤكدة أنها أنهت الأعمال الاستكشافية في الأرض التي كانت مخصصة للمشروع، وسلمت الموقع للهيئة قبل انتهاء الموعد المحدد والمتفق عليه، مؤكدة في بيان سابق لها أن «هيئة الطيران المدني ارتأت اختيار موقع آخر لأسباب ليس لأرامكو علاقة بها».