-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
50 إيرانياً يدخلون السجن كل ساعة.. هذا ما أفصح عنه رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية في إيران حسن موسوي تشلك، وقدر عدد السجناء الذي يزج بهم نظام الملالي سنويا إلى السجون بنحو 430 ألف شخص، ودعا تشلك في تصريحات لوكالة «إيسنا» أمس، إلى إجراء إصلاحات في قانون العقوبات واستبدال السجن بجزاءات أخرى، مثل الغرامات النقدية والحرمان من الحقوق الاجتماعية وقطع الخدمات المجانية عن المدانين. واعتبر، أن سجن 430 ألف شخص سنوياً يؤكد أن هناك حاجة ماسة لإجراء تعديلات على قانون العقوبات ووضع عقوبات بديلة. وقال إن جهود النظام القضائي في العديد من البلدان في هذه الأيام تحاول أن لا يتم سجن الناس في قضية، لكن هذه الطريقة لم يتم العمل بها بعد في إيران. واتهم القضاة بأنهم يفضلون السجن عن العقوبات البديلة رغم أن المادة 77 من قانون العقوبات تنص على أن القاضي يجب أن يستعين بعدد من الأخصائيين الاجتماعيين.

وتواجه إيران بانتقادات حادة من المنظمات الحقوقية الدولية حول وضع السجناء وأساليب القضاء في استخدام عقوبة السجن وتوريط أكثر من 40 مليون مواطن بملفات وقضايا في المحاكم، فضلاً عن التعذيب والانتهاكات في السجون. وقد وضعت وزارة الخزانة الأمريكية المسؤول عن شؤون الاستخبارات والأمن في مؤسسة السجون سهراب سليماني على لائحة العقوبات لتورطه المباشر في انتهاكات خطيرة ضد السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي وتعذيبهم جسدياً ونفسياً وحرمانهم من الرعاية الطبية.


وسهراب شقيق قاسم سليماني قائد ميليشيا فيلق القدس في الحرس الثوري المصنف دولياً على قائمة الإرهاب والمحظور من السفر، منذ عام 2007.