الأمير الفيصل متجولا في المركز
الأمير الفيصل متجولا في المركز
أحد مكاتب المركز
أحد مكاتب المركز
لوحة تذكار افتتاح المركز
لوحة تذكار افتتاح المركز
مركز الخدمات الموحد
مركز الخدمات الموحد
الفيصل مطلعا على العرض
الفيصل مطلعا على العرض
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
افتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل مركز الخدمات الموحد في الطائف الجديد، ويضم ثلاث جهات، هي: المحافظة، والشرطة، ومبنى بلدية الطائف الجديد الفرعية، وتبلغ مساحته 900 متر مربع.

ويهدف المركز إلى تقديم الخدمات اللازمة للمشروع ومعالجة أية عوائق تطرأ على المشروع بإشراف ومتابعة مركز التكامل بإمارة مكة.


واطلع الفيصل على عرض مرئي عن سير العمل في مكونات مشاريع «الطائف الجديد» وهي: سوق عكاظ، المدينة الجامعية، واحة التقنية، مطار الطائف الدولي، واحة التقنية، والضاحية السكنية.

ومشروع الضاحية السكنية في «الطائف الجديد» يقع على مساحة أكثر من ثلاثة ملايين متر مربع، وتم تنفيذ المرحلة الأولى منه، وتم توقيع عقود المرحلتين الثانية والثالثة، ويحتوي مشروع الضاحية السكنية على: محطتين للوقود، 3 مراكز إسعاف، 5 مراكز رعاية صحية، 3 مراكز شرطة، 3 مراكز للدفاع المدني، فرع للإمارة، مركز ثقافي، 4 مراكز بريدية، فرع للبلدية، مبنى للمحكمة، مركزين اجتماعيين، محطتي كهرباء، محطة معالجة.

وشملت جولة الفيصل مشروع مطار الطائف الدولي في مشروع «الطائف الجديد»، إذ يقع شمال شرق المحافظة وجنوب شرق مدينة «سوق عكاظ»، ويبعد عن مدينة الطائف 40 كيلومترا، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه عام 2020، وتقدر مساحته بـ48 مليون متر مربع، وسعة المطار ستة ملايين مسافر.

وتعد المدينة الصناعية في مشروع «الطائف الجديد» أول مدينة صناعية بمحافظة الطائف، وتبعد عن وسط الطائف مسافة 55 كيلومترا، وتم تخصيص 120 مليون ريال لأعمال البنية التحتية والمرحلة الأولى منها، وتبلغ مساحتها 11 مليون متر مربع، وتتضمن المرحلة الأولى لمشروع المدينة الصناعية في «الطائف الجديد» إنشاء مجموعة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، مركز للتدريب المهني، استعاملات أخرى.

كما استعرض الأمير خالد الفيصل آخر الإنجازات في مشروع مدينة «سوق عكاظ»، إذ يجري العمل في: شبكة المياه، وتنفيذ محطة الصرف الصحي، وإيصال شبكة الكهرباء ومحطة التحويل.

كما دشن أمير منطقة مكة المكرمة، محطة الطاقة الشمسية خلال تفقده مشاريع واحة التقنية في «الطائف الجديد»، وتقع على مساحة 100 ألف متر مربع، وتصل قدرتها الإنتاجية إلى 5 ميجاوات.

وخلال تفقده مشروع واحة التقنية في «الطائف الجديد»، اطلع أمير مكة على حاضنات ومسرعات الأعمال التي تهدف إلى دعم ريادة الأعمال والابتكار، إذ تحتضن 600 شركة تقنية ناشئة، تساهم في توفير 3600 وظيفة للشباب السعودي بحلول عام 2020.