-A +A
عبدالله الغضوي (إسطنبول)
أوضحت مصادر مطلعة في المعارضة السورية لـ«عكاظ» أن البيان الختامي للرياض2 سيرتكز على قرارات الأمم المتحدة حول الأزمة السورية، خصوصا القرار 2254 والقرار 2118، لافتة إلى أن هناك إجماعا من المعارضة السورية على تبني هذه القرارات التي جاءت من الأمم المتحدة.

وأضافت المصادر أن البيان الختامي الذي سيعلن بعد غد (الجمعة)، سيكون جامعا لكل جوانب الأزمة السورية السياسية والعسكرية.


وفي هذا الإطار، كشفت مصادر مطلعة أن فريق المبعوث الأممي للأزمة السورية ستيفان دي ميستورا سيشارك أيضا في مؤتمر الرياض، من أجل الوقوف على نتائج التشكيل الجديد للمعارضة السورية.

وأضافت أن ثمة دعما إقليميا ودوليا لمؤتمر الرياض من أجل التوصل إلى صيغة سياسية جديدة تنزع فتيل الأزمة، في إطار الحل السلمي والسياسي الذي تجمع عليه كل الأطراف.

وفي سياق متصل، قالت شخصية رفيعة في المعارضة السورية لـ«عكاظ» إن الاستقالات التي حدثت لن تؤثر على سير مؤتمر الرياض، مؤكدا أن هذه الاستقالات ليست موجهة للمؤتمر على الإطلاق.

وقال المتحدث السابق باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط في بيان حصلت «عكاظ» على نسخة منه، إن جهود المملكة العربية السعودية مشكورة في دعم الثورة السورية، إلا أن هذه الاستقالة تأتي تأكيدا على التمسك ببيان الرياض 1 التي تحاول بعض الجهات المعارضة تجاهله، مؤكدا أن الموقف الثابت للمعارضة هو طرد إيران والميليشيات الشيعية من سورية، وألا بقاء للأسد في المرحلة الانتقالية.