قيادات أمنية خلال اللقاء. (عكاظ)
قيادات أمنية خلال اللقاء. (عكاظ)
-A +A
محمد سميح (مكة المكرمة) m_smaih@
أعلن مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء خالد الضبيب، عن استحداث آلية لمواجهة الزيادة الحاصلة في أعداد الحجاج هذا العام، بتخصيص سوق العرب كمواقف لحجاج الدول العربية.

من جانبه، أوضح قائد حجوزات الشركات العميد أحمد الشايع، خلال اللقاء السنوي الذي نظمته المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بالنقل والتصعيد، أن خطط المرور لحجوزات الشركات تقوم على خمس مراحل، تبدأ الأولى منها في اليوم الخامس، بدخول الحافلات إلى مقرها بموقع الحجوزات للكشف النهائي عليها والتأكد من سلامتها، وتبدأ المرحلة الثانية من اليوم السابع بإطلاق الحافلات حسب الخطة المعدة لذلك، وتنطلق المرحلة الثالثة في اليوم الثامن، بتصعيد الحافلات إلى عرفة تليها المرحلة الرابعة بعد أن نقلت الحافلات الحجاج إلى عرفة ومنها إلى مزدلفة، وتتضمن المرحلة الخامسة نقل الحجاج من منى إلى مكة أو إلى الحجوزات أو المطار.


وأشار قائد مرور العاصمة المقدسة العقيد الدكتور باسم البدري، إلى حجز 520 حافلة و820 دراجة نارية مخالفة وغير مصرح لها، فيما يتم إغلاق المنطقة المركزية قبل الصلاة وبعدها بنصف ساعة للسماح للكتل البشرية بالتحرك. ولفت لوجود حملة مشتركة مع وزارة النقل على المحاور الخمسة وتطبيق غرامات عالية أقلها مبلغ خمسة آلاف ريال على المركبات الخصوصي التي تقوم بالنقل، ولاحظ البدري انخفاضا في تسجيل المخالفات اليومية من 150 مخالفة إلى 98 مخالفة يوميا.

من جانبه نفى قائد مرور منى اللواء خالد الفدَا وجود تغييرات جوهرية في الخطة المرورية بمنى قياساً مع العام الماضي، عدا بعض التغيرات البسيطة.

وأوضح قائد مرور مزدلفة العميد طلعت المنصوري تخصيص أربعة آلاف موقف للحافلات الفارغة أمام مركز الإيواء بعد فراغها من إيصال الحجاج من عرفات إلى مزدلفة. وكشف عن وجود تسع شرائح لمواقف السيارات بمزدلفة تم تخصيصها لكافة مؤسسات ومكاتب الخدمة الميدانية للمطوفين.