-A +A
«عكاظ» (موروني)
okaz_online@

انضمت جمهورية القمر المتحدة أمس (الأربعاء) إلى الدول التي اختارت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، بسبب إصرارها على دعم الإرهاب والجماعات والتنظيمات الإرهابية، والتدخل في شؤون الدول الأخرى، ونشر الفوضى والفتنة الطائفية.


وقالت القمر المتحدة في مذكرة وجهتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إلى سفارة دولة قطر في موروني: «إن هذا القرار يدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم (أمس) الأربعاء».

وكانت موريتانيا أعلنت أمس الأول (الثلاثاء) قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في ظل إصرارها على التمادي في السياسات التي تنتهجها.

وأكد بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الموريتانية «التزام موريتانيا بالدفاع عن المصالح العربية العليا، وتمسكها الثابت بمبدأ احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها، وسعيها الدؤوب لتوطيد الأمن والاستقرار في وطننا العربي والعالم». وأوضح البيان أن قطر دأبت على العمل على تقويض المبادئ التي تأسس عليها العمل العربي المشترك، إذ ارتبطت سياستها في المنطقة بدعم التنظيمات الإرهابية، وترويج الأفكار المتطرفة، وعملت على نشر الفوضى والقلاقل في العديد من البلدان العربية.

وأكد البيان «أنه في ظل إصرار دولة قطر على التمادي في هذه السياسات التي تنتهجها، قررت حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر».

وكانت السعودية أعلنت فجر الإثنين الماضي (10 رمضان)، قطع العلاقات مع قطر، وأمهلت مواطنيها 14 يوما لمغادرة البلاد، داعية السعوديين الموجودين في الدوحة إلى العودة خلال المهلة ذاتها، وتضمن القرار إغلاق كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية في وجه وسائل النقل القطرية.

وبالتزامن مع القرار السعودي اتخذت كل من البحرين والإمارات ومصر واليمن وليبيا قرارات مماثلة بقطع العلاقات مع قطر حتى تعود إلى رشدها، ومن ثم توالت القرارات الداعمة للموقف العربي، حيث أعلنت المالديف وموريشيوس والقمر المتحدة قطع علاقاتها مع الدوحة، فيما خفضت الأردن تمثيلها الدبلوماسي في قطر، وطلبت من السفير القطري مغادرة عمان، وألغت تراخيص مكتب قناة الجزيرة.