نانسي وينتون
نانسي وينتون
-A +A
«عكاظ» (لندن) okaz_online@
عن عمر يناهز الـ93 عاماً، توفيت اليوم (الثلاثاء) أول سيدة تعمل قارئة أخبار في تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية BBC نان وينتون، فيما نعت الهيئة الفقيدة التي لفظت أنفاسها في المستشفى بعد العثور عليها في غيبوبة بمنزلها. وقالت الهيئة: «ظهرت وينتون لأول مرة على الشاشة عام 1960 باعتبارها أول امرأة تشغل هذا المنصب بالهيئة حين بدأت في منافسة التلفزيونات الهادفة للربح مثل تلفزيون ITN الذي وظف مذيعة لتقديم الأخبار لأول مرة قبل BBC بـ5 أعوام». وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وعملت «وينتون» في قراءة عناوين الصحف، وسط اعتراضات هائلة، إذ اعتبر عملها آنذاك غير لائق من بعض المشاهدين، ووصفوا هذه الوظيفة بغير المقبولة للمرأة. لاسيما أنها عملت في قراءة الأخبار في ساعات الذروة من السادسة مساء كل يوم، فيما أسند إليها قراءة الأخبار الأسبوعية مساء كل يوم أحد. وفي حديث سابق مع صحيفة «ديلي ميل»، قالت وينتون: «عانيت وواجهت تحيزاً وتمييزاً كبيراً خلال فترة عملي بهذه الوظيفة». وأضافت: «مررت بأوقات، حين أقدم إعلانا، رغبت وقتتها في الصراخ بصوت عال في الجميع».


من جهته، أشاد مدير الأخبار والشؤون الجارية في BBC بـ«وينتون»، قائلا: «نرسل تعازينا لعائلة نان وأصدقائها»، مضيفاً: «في وقت يتوفر فيه عدد كبير من النساء حاليا لقراءة الأخبار، علينا أن ننظر إلى الوراء ونشيد بالزلزال الذي أحدثته وينتون كأول مذيعة للأخبار».

يذكر أن «نانسي وينتون» المعروفة بـ«نان» نقلت إلى المستشفى يوم 8 مايو إثر سقوطها في منزلها في بريدبورت، دورست، وفتح تحقيقًا في وفاتها، قبل أن يغلق بعد التأكد أن الوفاة حدثت بسبب ارتطامها بالأرض دون وجود أي شبهة جنائية.