-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
جددت الحكومة اليمنية الشرعية اليوم (الثلاثاء)، اتهاماتها لإيران بانتهاك المياه الإقليمية لبلادها والصيد غير المشروع فيها، ودعت المجتمع الدولي إلى الوقوف بحزم أمام الدور التخريبي الذي تمارسه طهران في اليمن.

وقال وزير الثروة السمكية اليمني فهد كفاين، في تغريدات على صفحته بموقع تويتر: «سبق أن خاطبنا المجتمع الدولي بالانتهاكات الايرانية وعبثها بالثروة والبيئة البحرية في اليمن» مضيفاً: «أكثر من 40 سفينة صيد إيرانية دخلت المياه اليمنية حول أرخبيل سقطرى وتقوم بصيد غير مشروع في اعتداء صارخ على السيادة اليمنية». وأكد أن هذا الاعتداء المتكرر تمارسه إيران في المياه اليمنية وتقوم من خلاله بأعمالها التخريبية في اليمن.


وطالب كفاين بمزيد من التنسيق بين الحكومة اليمنية وتحالف دعم الشرعية في صد الانتهاكات الإيرانية وحماية المياه البحرية والثروات البحرية اليمنية من العبث الذي تتعرض له والمتمثل بالصيد غير المشروع.

وانتقد صمت المجتمع الدولي أمام الانتهاكات الإيرانية الصارخة للسيادة اليمنية، مؤكدا أنها تمثل انتقاصاً وإخلالاً بمبادئ الأمم المتحدة والشرعية الدولية وسيادة الدول وأمنها.

وكانت الحكومة اليمنية اتهمت في وقت سابق، طهران باستخدام سفن الصيد في المياه الإقليمية اليمنية للتمويه وكغطاء لتهريب الأسلحة والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة لمليشيا الحوثي، إضافة إلى رسو سفينة عسكرية قبالة السواحل اليمنية. وطالبت الأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بإدانة هذه الأنشطة العدائية والضغط على النظام الإيراني لوقف ممارساته باعتبارها مساسا بسيادة وأمن واستقرار اليمن.