خدمات «واتساب» ستتوقف عن ملايين المستخدمين
خدمات «واتساب» ستتوقف عن ملايين المستخدمين


-A +A
حسن باسويد (جدة) baswaid@

كشفت وكالة «بي بي سي» الإعلامية البريطانية اليوم (السبت) أن شركة فيسبوك الأمريكية قررت قطع خدمات رسائل تطبيق «واتساب»، الذي تملكه الشركة عن الهواتف التي تعمل بنظام «أندرويد» وهواتف «آيفون» التي تعمل بأنظمة تشغيل قديمة غير محدثة.

ووصفت الشركة هذا التحرك بأنه ضروري لحماية وتأمين المستخدمين.

ومن المقرر أن تتوقف خدمات الرسائل عبر التطبيق الإلكتروني الذي يتمتع بشعبية كبيرة حول العالم على الهواتف المشغلة بالنسخة 2.3.7 من نظام التشغيل «أندرويد» والنسخ الأقدم منها علاوة على وقفها على هواتف الآيفون المشغلة بالنسخة «iOS 8» من نظام التشغيل الذي يحمل نفس الاسم.

بذلك توقف دعم خدمات الرسائل على الهواتف الذكية المشغلة بالنظم القديمة التي لا تقبل التحديث ونظم أخرى لم تعد مستخدمة في تشغيل الهواتف الذكية الجديدة.

في المقابل، يمكن لأغلب مستخدمي تطبيق واتساب تحديث أنظمة التشغيل على هواتفهم الذكية ليتمكنوا من الاستمرار في الاستفادة من خدمات الرسائل.

وعلى سبيل المثال، لن يتمكن مستخدمو الآيفون من طراز 4s، الذي يُشغل بنسخة «iOS7»، من الاستمرار في استخدام تطبيق الرسائل، إذ لم تعد هذه النسخة من نظام التشغيل متوافقة مع تطبيق الواتساب.

وقال بين وود المحلل لدى مؤسسة «سي سي إس إنسايت» لأبحاث السوق: «ليس لدى واتساب خيار آخر سوى ضمان استمرار تقديم خدمة آمنة، رغم ذلك تواجه الشركة آثارا جانبية قاسية تتمثل في عدم توافق التطبيق مع الهواتف الذكية القديمة».

وأضاف: «قد يحدث ذلك آثارا غير محمودة على القاعدة العريضة من المستخدمين، خصوصا في أسواق النمو التي تحتوي على نسبة كبيرة من أجهزة الهواتف الذكية القديمة».

وأشارت «فيسبوك» صاحبة التطبيق الأكثر تحميلا في العقد الأخير، إلى أن هذه التغييرات كان من المفترض أن تتم في 2017.

وقال متحدث باسم الشركة: «كان قرارا قاسيا، لكنه صحيح من أجل توفير طرق أفضل للناس للتواصل في ما بين الأصدقاء، والأسرة، والأحباء عبر واتساب».

ويأتي هذا التحرك ليكون الأحدث بين سلسلة تغييرات اتخذتها واتساب في 2016 تضمنت وقف دعم عدد من الهواتف الذكية ثم اتخاذ القرار بوقف دعم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل «ويندوز» في 31 ديسمبر 2019.