-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
أعلنت 3 شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودي أخيراً، عن حصولها على تراخيص من البنك المركزي السعودي (ساما) لتقديم منتج التأمين على عقد العمالة المنزلية.

ووفقاً للصيغة النموذجية التي اعتمدها البنك المركزي الخاصة بتراخيص التأمين، سيشمل التأمين على عقد العمالة للأمراض الحرجة والمزمنة بما فيها «الإيدز»، والسرطان المتقدم المهدد للحياة، والشلل الدائم للأطراف.


الترخيص لـ 3 شركات

أفصحت 3 شركات مدرجة في سوق الأسهم، عن حصولها على ترخيص تقديم تأمين منتج التأمين على عقد العمالة المنزلية، ولم تعلن شركات التأمين المرخص لها أخيراً عن تكلفة التأمين على عقود العمالة حتى الآن، ولم تبدأ فعلياً تقديم خدماتها عبر مواقعها الإلكترونية.

8 آلاف حداً للأمراض المزمنة

تضمنت الصيغة النموذجية للبنك المركزي السعودي (ساما)، أن العامل الذي أصيب بعجز كلي أو جزئي بشكل دائل، فإن حد التغطية التأمينية التي ستدفع لصاحب العمل لن تتجاوز رواتب 4 أشهر، بشرط أن لا يزيد راتب العامل الواحد على 2000 ريال شهريا (8 آلاف حد أعلى للتعويض)، فيما سيتم دفع 6 آلاف ريال كحد أقصى كمصاريف إعادة جثمان عامل الخدمة المنزلية عند وفاته، و1000 ريال تكلفة إعادة المتعلقات والممتلكات الشخصية للعامل المتوفى.

14 مرضاً توجب التعويض

كشف البنك المركزي عن وجود 14 مرضاً مزمناً، في حال أصيب العامل بها، فإن على شركة التأمين دفع أجور العاملين المصابين بهذه الأمراض لمدة 4 أشهر، وشملت تلك الأمراض كلاً من: «احتشاء عضلة القلب، أمراض الشرايين التاجية التي تتطلب جراحة مجازية «تطعيمية»، السكتة الدماغية المترافقة مع إعاقة دائمة، سرطان متقدم «مهدد للحياة»، الفشل الكلوي الذي يتطلب غسل الكلى، زرع الأعضاء الرئيسية، التصلب اللويحي المتعدد المترافق بأعراض مستمرة، جراحة الشريان الأبهر، ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي الأساسي، الشلل الدائم للأطراف، الأمراض القلبية الوعائية، الصمم، التهاب الكبد المزمن، فايروس نقص المناعة البشرية «الإيدز».

بدائل عدم سداد الراتب

ستصرف وثيقة التأمين رواتب العمالة المنزلية، في حال عدم التزام صاحب العمل بسدادها لإصابة صاحب العمل بعجز كلي أو جزئي، أو معاناته من أمراض مزمنة أو حرجة أو وفاته، إذ ستشمل قيمة التعويض 4 رواتب للعامل، بشرط عدم تجاوز قيمة الراتب 2000 ريال للشهر الواحد.