جدول مكافآت المقيمين المعتمد من وزير المالية.
جدول مكافآت المقيمين المعتمد من وزير المالية.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
اعتمد وزير المالية محمد الجدعان مكافآت المقيّمين المعتمدين المشاركين في لجان تقدير العقارات المنزوعة ملكيتها للمصلحة العامة. ووفقا لقرار وزير المالية، (اطلعت «عكاظ» عليه)، فإن مكافآت المقيّمين المعتمدين من غير موظفي الحكومة سيتم تحديدها بمبلغ مقطوع لكل عقار يتم تقييمه، وفقا لـ«نوعه، ومساحته»، مع مراعاة الحد الأدنى من المكافأة.

وبينت وزارة المالية أن الحد الأدنى من المكافأة التي يتم صرفها للمقيم المعتمد عن كل مشروع 15 ألف ريال، وستحتسب مساحة العقار وفقا لمساحة الأرض مضافا إليها مساحة مسطحات البناء.


ووفقا لتفاصيل مكافأة التقييم، ففي مساحة العقارات التي تقل عن 5 آلاف متر مربع، فسيكون التعويض للأراضي 3 آلاف ريال، والعقارات غير المدرة للدخل 4 آلاف ريال، والعقار المدر للدخل 5 آلاف ريال، والمزارع 6 آلاف ريال.

وستشمل أعمال التقييم التي يختص بها المقيم المعتمد كلا من: «تحديد نطاق العمل، والمعاينة المادية للعقار، وجمع المعلومات، والتحليل واستنتاج القيمة، وإعداد التقرير وإصداره».

وبينت الوزارة أن المقيم المعتمد عند تأخره في تسليم تقرير التقييم والتوقيع على محضر اللجنة، سيتم حسم 10% من المكافأة المقررة له عن كل يوم عمل، ويطبق الحسم عن كل عقار.

وسيشترط لمشاركة المقيم المعتمد في أعمال لجان تقدير العقارات المنزوعة حصوله على ترخيص سارٍ لمزاولة مهنة التقييم، وأن يكون ممارساً لمهنة التقييم لمدة لا تقل عن 3 سنوات، وسيصرف للمقيم المعتمد بدل انتداب قدره 1000 ريال عن كل يوم، مضافا إليه بدل انتقال قدره 1000 ريال يصرف لمرة واحدة، إذا كانت أعمال اللجنة خارج محل إقامته.