متعاملون بسوق أسماك القطيف.
متعاملون بسوق أسماك القطيف.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
سجلت أسعار الروبيان زيادة بنسبة تراوح بين 30% - 40% أخيراً، مقارنة بالمستويات السعرية خلال الأسبوع الماضي، إذ تراوح السعر بين 700 - 800 ريال مقابل 500 - 600 ريال للثلاجة زنة 32 كيلو غراماً.

وعزا متعاملون في سوق الأسماك المركزي بالقطيف أسباب الارتفاع إلى الطلب المتزايد على الروبيان من مختلف مناطق المملكة وكذلك تراجع حجم المعروض، مع إجمالي المعروض مع الجولة الأولى لبدء الموسم (السبت) الماضي. وأشار علي ظاهر «متعامل» إلى أن غالبية المعروض من الروبيان خلال الأيام الماضية من الحجم الوسط والصغير، فيما الأحجام الكبيرة ستوجد في الأسواق مع انخفاض درجات الحرارة.


وقال: «الأسعار خلال تعاملات الساعات الماضية سجلت زيادة ملحوظة، ويقدر حجم المعروض في المزاد العلني بنحو 300 - 400 ثلاجة مقابل أكثر من 700 ثلاجة خلال (الأحد) الماضي، كما أن الطلب المتزايد على الروبيان خلال الأيام الماضية ساهم في الارتفاعات الحاصلة، خصوصاً أن الكثير من المناطق تبدأ في استقبال الكميات مع بدء الموسم؛ الأمر الذي يسهم في زيادة القيمة السعرية».

وأضاف منير التاريخ (متعامل): «أسعار الروبيان مرتبطة بالعرض والطلب، حيث بدأت الأسعار في الارتفاع التدريجي خلال الساعات الماضية، بحيث سجلت زيادة بنسبة 30% - 40% تقريباً».

وأفاد بأنه في ما يتعلق بأسعار الأسماك فقد وصل سعر الصافي إلى 1600 ريال للثلاجة زنة 32 كيلو غراماً بالنسبة لصيد الشباك، و1200 ريال للثلاجة لصيد الأقفاص، بينما وصل سعر سمك الكنعد إلى 900 ريال للمن (16 كيلو غراماً) والشعري 560 ريالاً للمن، وسعر الهامور 1500 ريال للمن، والعندق الكبير 600 ريال للمن، والعندق الصغير 300 ريال للمن.

وذكر محمد المحيشي (متعامل)، أن تراجع إجمالي كميات الصيد يعطي إشارات سلبية حول موسم الروبيان، الذي انطلق مطلع أغسطس الجاري، لافتاً إلى أن الكميات الكبيرة خلال الأيام الماضية سجلت تراجعاً ملحوظاً خلال الساعات 48 الماضية.

ونوه بأن الجميع يتطلع لمزيد من الوفرة خلال الأيام القادمة، خصوصاً أن غالبية المراكب تفضل الصيد في المصائد القريبة خلال الأسبوعين الأولين من الموسم؛ الأمر الذي يفسر تراجع كمية الصيد للمراكب بعد أيام قليلة.