محمد الشمري
محمد الشمري
-A +A
«عكاظ» (الدمام) okaz_online@
أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) أمس، إعادة تنظيم أعمال قطاع التكرير والمعالجة والتسويق لديها، في خطوة من شأنها أن تسهم في دعم وإحكام التكامل في جميع مراحل سلسلة القيمة الهيدروكربونية، وتقوية موقع الشركة في ما يتعلق بتعزيز الأداء المالي وخلق القيمة ودفع عجلة النمو عالمياً.

ومن المقرر أن يضم نموذج تشغيل القطاع أربع وحدات أعمال تجارية هي؛ وحدة الوقود (تشمل التكرير، والتجارة، والتجزئة، وزيوت التشحيم) ووحدة الكيميائيات، ووحدة الطاقة الكهربائية، ووحدة خطوط الأنابيب والتوزيع والفُرض، وستتلقى هذه الوحدات المساندة من ثلاثة مستويات إدارية هي: التصنيع، والإستراتيجية والتسويق، وشؤون الشركات التابعة لأرامكو السعودية.


من جهته، كشف نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد في أرامكو السعودية محمد الشمري، خلال لقاء نظمته، غرفة تجارة وصناعة الشرقية، عن بعد أخيراً، أن أرامكو أطلقت مبادرة تهدف إلى تحقيق تحسين مستمر على إجراءات اختيار المقاولين والمورّدين والتأهيل المسبق، وذلك عن طريق الاستفادة من التحوّل الرقمي، وتوفير بوابة إلكترونية واحدة من خلال نظام «ساب أريبا» لتحقيق التأهيل المسبق للمقاولين لكافة الخدمات.

وبين رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، أن أرامكو تضع التحدي المناخي في صدارة أولوياتها وهي تعتبر الأقل عالمياً بين الشركات الأخرى في مستوى الانبعاثات، حسب دراسات أطراف مستقلة، لافتاً إلى أن الشركة تسعى للريادة في خفض انبعاثات التغير المناخي عبر تطوير وتطبيق التقنيات والابتكارات.

وأشار إلى تطوير أنواع وقود المستقبل الذي يتسم بأنه أقل في مستوى الانبعاثات، كما يشمل تطوير وتطبيق تقنيات فصل وتخزين الكربون، وكذلك تحويل الانبعاثات الضارة إلى مواد صالحة ذات مردود تجاري.