أمين الناصر
أمين الناصر
1599947_1_-removebg-preview
1599947_1_-removebg-preview
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشف رئيس شركة أرامكو السعودية أمين الناصر رفع الطاقة الإنتاجية إلى 12 مليون برميل يومياً مقابل 11.4 مليون برميل في 20 يوماً خلال أزمة فايروس كورونا، لافتاً إلى أن الطلب على النفط خلال الجزء الأول من الربع الثاني من العام الحالي قدر بنحو 20 - 25 مليون برميل يومياً.

وأكد خلال لقاء نظمته غرفة تجارة وصناعة الشرقية «عن بعد» أمس (الإثنين)، إنجاز 60% من المرحلة الأولى من مدينة الملك سلمان للطاقة، منوهاً بأن استكمال المرحلة الأولى سيكون في العام القادم.


وقدر حجم الاستثمارات في المدينة بنحو 3.5 مليار دولار، والعائد على الاقتصاد الوطني بنحو 6 مليارات دولار، على أن تستهدف المدينة نحو 100 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة خلال 15 عاماً قادمة.

وأشار الناصر إلى العمل على إنشاء مجمعة للصناعات الرقمية والصناعات اللا معدنية بالمدينة؛ ما يسهم في جذب شركات كبيرة ويفتح المجال للمؤسسات المتوسطة والصغيرة لخدمة ودعم هذه الصناعات. وقال: «أرامكو تعرضت لتحديات كبيرة خلال أزمة كورونا، إلا أنها استطاعت التعامل مع الأزمة من خلال برنامج إدارة المخاطر في الشركة، وملاءتها المالية القوية».

وأضاف: «الدولة تكفلت بإنشاء البنية التحتية لمجمع الملك سلمان للصناعات والخدمات البحرية، حيث تبلغ نسبة الإنجاز 40% ويكتمل المشروع بحلول 2022، ويقدر حجم الاستثمارات بنحو 5 مليارات دولار».

وأفاد بأن الاستحواذ على 70% من شركة سابك، يدخل في إطار التكامل في قطاع الطاقة والبتروكيماويات، مشيراً إلى تشكيل لجنة «التعاون والتكامل» لتحقيق التكامل بين أرامكو وسابك في عملية تنفيذ المشاريع والمشتريات وسلاسل الإمداد، مع وجود وخطط للتوسع في المصافي سواء داخل المملكة أو خارجها، من خلال تحويل جزء من اللقيم بالإضافة إلى الديزل والبنزين إلى مواد بتروكيماوية. موضحاً أن أرامكو السعودية تتعاقد مع مراكز أبحاث لإجراء دراسات للاستفادة من مادة الكربون في مجال الإنشاءات والبنى التحتية.