أسامة العفالق
أسامة العفالق
-A +A
محمد العبد الله (الدمام) mod1111222@
طالب رئيس الهيئة السعودية للمقاولين المهندس أسامة العفالق، عبر «عكاظ» بضرورة إصدار بروتوكول موحد للإجراءات المتخذة بشأن سكن العمالة، لافتاً إلى أن بعض القرارات المتخذة بإغلاق سكن العمالة تتماثل مع طرح الدولة عبر عزل المخالطين.

وبين أن التحديات التي تواجه قطاع المقاولات لا تقتصر على تباين إجراءات سكن العمالة، وإنما تشمل كذلك جائحة كورونا من خلال الإجراءات المتخذة من وزارة الصحة؛ ما ينعكس على إيقاف العديد من المشاريع.


وذكر أن غياب بروتوكول الإجراءات المتخذة بخصوص «سكن العمالة» يترك آثاراً سلبية على قطاع المقاولات، متسائلاً عن مصير العديد من الشركات بعد انتهاء 6 أشهر التي حددتها الدولة لدعم القطاع الخاص.

وأوضح أن الهيئة من أوائل الجهات التي طالبت بتصحيح أوضاع سكن العمالة من خلال مخاطبة الجهات المختلفة لمعالجة سكن العمالة.

وقال: «جائحة كورونا ساهمت في إظهار مشاكل سكن العمالة بشكل كبير، ومعالجة ذلك تتطلب عملا جماعيا، خصوصاً أن المشكلة تمتد لسنوات طويلة؛ ما يتطلب تشريعات وجهات استثمارية لتطوير مجمعات سكنية للعمالة».

وذكر أن الهيئة طالبت بوضع خطة طويل الأمد لمعالجة تكدس سكن العمالة، والتحرك لدى بعض الجهات الحكومية؛ للتخفيف من تكدس سكن العمالة، وتحقيق الحد الأدنى لمتطلبات وزارة الصحة، منوها إلى أن أزمة كورونا فرضت وضع متطلبات خاصة بسكن العمالة.