الحاضرون خلال لقاء محافظ هيئة المنشآت في غرفة جدة
الحاضرون خلال لقاء محافظ هيئة المنشآت في غرفة جدة
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشف محافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» المهندس صالح الرشيد، أن الهيئة تعمل على إنشاء بنك لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ضمن خطتها للسنوات القادمة، إضافة إلى «تطوير التجارة الإلكترونية، وبناء القدرات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحسين البيئة التنظيمية، وتطوير الامتياز التجاري، وإنشاء مراكز دعم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطوير المنشآت المليارية، ودعم المنشآت سريعة النمو، وتعزيز ثقافة ريادة العمل».

وبين الرشيد خلال لقائه برجال وسيدات غرفة جدة أمس الأول (الخميس) بحضور محافظ الهيئة السابق غسان السليمان، أنه سيتم إطلاق تطبيق لتقديم خدمة الاستشارات الإلكترونية، إضافة إلى دخول الهيئة لدعم المنشآت التي تسجل نموا نسبته 20% في إجمالي الإيرادات أو إجمالي التوظيف.


وفي ما يختص بالتستر التجاري، اعترف الرشيد أنه لا يمكن القضاء على التستر بشكل كامل، لعدم وجود بديل، مبينا أن وزير التجارة والاستثمار وجه بإنشاء لجنة خاصة تعمل على عدم خروج الشركات إلى الخارج.

وأفصح أن السعودية الأولى في المنطقة استثمارا في رأس المال الجريء، وأن هناك العديد من الراغبين في الدخول إلى المجال الاستثماري ولكن الخوف من الفشل هو العائق الرئيسي أمامهم.

وفي نهاية اللقاء، أبرمت غرفة جدة اتفاق تعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» ضمن استراتيجيتها في خدمة مجتمع الأعمال، لخدمة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ووقع على الاتفاق أمين غرفة جدة المهندس عماد هاشم، ومحافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة المهندس صالح الرشيد.

أهداف الهيئة:

إنشاء بنك لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

تحسين البيئة التنظيمية للمنشآت الحديثة