المشاركون في ورشة العمل بغرفة تجارة الشرقية أمس.
المشاركون في ورشة العمل بغرفة تجارة الشرقية أمس.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشف مدير تطوير المحتوى المحلي والموردين بشركة «سابك» المهندس محمد بن جبران القحطاني، أن مبادرة «نساند» وافقت على 323 فرصة استثمارية لعمل دراسة الجدوى الاقتصادية، منها 33 فرصة مخرجة، و93 فرصة دراسة جدوى نهائية، و156 فرصة دراسة جدوى أولية، لافتا إلى تعاقد هيئة المحتوى المحلي مع 11 مكتبا استشاريا بالمملكة؛ لقياس الأداء في المحتوى المحلي لدى الشركات الوطنية.

وقال خلال ورشة عمل بغرفة تجارة وصناعة الشرقية أمس (الإثنين): «مبادرة «نساند» استقبلت 642 مشروعا حتى نهاية يونيو الماضي، منها 228 فرصة غير مطابقة، و20 فرصة قيد الانتظار، و71 فرصة قيد التقييم».


وذكر أن استثمارات مبادرة «نساند» متوافقة مع إستراتيجية الصناعة الوطنية، وتخدم 8 قطاعات رئيسية حاليا، وهي مواد أولية ومواد متخصصة وصناعات البلاستيك وصناعات الحديد والمعدات الصناعية ومواد بناء والمستلزمات الطبية وأخرى، حيث يقدر حجم الاستثمارات في هذه القطاعات بـ 3.226 مليار دولار، بواسطة 84 مستثمرا، بينما ستقود هذه الاستثمارات في الناتج المحلي 1.303 مليار دولار، وستوفر هذه الاستثمارات نحو 5.484 وظيفة.

وتوقع أن يبلغ حجم التصدير أكثر من 800 ألف طن، فيما القطاعات المستقبلية هي صناعة السيارات والمنتجات، والمستحضرات الدوائية والصناعة الغذائية والدفاع والطيران.

وأفاد بأن تقييم تطور المحتوى المحلي لدى الشركات الأهلية مع الشركات الكبرى في طور التجربة خلال 2019، والشهادات الصادرة من تلك المكاتب تعتمد في جميع العقود مع الجهات الحكومية والشركات الكبرى، كما أن تقييم العقود لقياس أداء المحتوى المحلي سيكون إجباريا اعتبارا من 2020، بحيث تكون شهادة التقييم مطلوبة.

وذكر القحطاني أن (سابك) شركة سعودية مساهمة موجودة في 50 دولة حول العالم من خلال 64 مصنعا، تقدم مزيجا متنوعا من المنتجات (150 منتجا كل عام بوزن أكثر من 60 مليون طن)؛ لذلك فهي تعد ثالث أكبر شركة كيماويات في العالم، وتدخل ضمن أكبر 122 شركة مساهمة في العالم، علامتها التجارية تقدر قيمتها بنحو 14.85مليار ريال في حين تبلغ إيراداتها السنوية نحو 168.75 مليار ريال، ولديها أكثر من 12 ألف براءة اختراع، وأكثر من 2000 عالم، و21 مركز تقنية وابتكار عالمية (5 منها في المملكة).

3 مصادر لقروض التمويل

أضاف القحطاني: «سابك» تساعد المستثمرين في الحصول على القروض التمويلية من خلال ثلاثة مصادر أساسية هي (الصناديق الوطنية الكبيرة، شركة سابك لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، البنوك التجارية)، وستوجد اتفاقية مع صندوق التنمية الصناعي لدعم المتخرج من مبادرة «نساند» خلال 6 أسابيع، كما أن الاستثمارات المستهدفة التي تراوح بين 40 - 1000مليون ريال، تشمل الشركات الوطنية والشركات الأجنبية العاملة بالمملكة، والقطاعات المستهدفة هي (الصناعات التحويلية الكيماوية، المشتريات، سلسلة الإمداد)، وتبلغ قيمة استثمارات «نساند» بين 5- 50 مليون ريال بنسبة بين 10% - 25%».

ونوه بأن العقود المتعاقدة سيتم تقييمها سنويا لقياس المحتوى المحلي لدى الشركات الوطنية، منها القيمة الإهلاكية للأصول في المملكة والرواتب.