-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
كشف برنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان في تقريره الشهري الرابع خلال هذا العام، الذي يتضمن أبرز منجزات البرنامج لشهر أبريل، عن إضافة 18 مخططاً جديداً للأراضي السكنية المجانية في أبريل لتوفير 4214 قطعة أرض بـ7 مناطق.

وبين أن الوزارة تتيح من خلال «سكني» منصة إلكترونية تعرض عبرها المخططات السكنية إلكترونياً، ويمكن للمستفيد اختيار الأرض المناسبة له ضمن 80 مخططاً سكنياً تتوزع في مختلف المناطق.


ولفت التقرير، إلى أن أعداد المستفيدين من الحلول السكنية حتى شهر أبريل الماضي 54965 أسرة؛ منها 27883 أسرة تمكنت من الحصول على منازل، وفي أبريل استفادت 14728 أسرة من الخيارات التمويلية والسكنية، ونحو 7088 أسرة تمكنت من الحصول على منازل.

واستعرض التقرير متابعة تنفيذ أعمال البناء في 53 مشروعاً سكنياً يتم تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص، إذ توفر أكثر من 100 ألف وحدة سكنية تتوزع بمختلف المناطق. وبحسب التقرير، هناك أكثر من 40 مشروعاً سكنياً جاهزاً من المشاريع التي تنفذها الوزارة لتوفير آلاف الوحدات، وتمتاز بجاهزيتها للسكن بمتوسط أسعار 350 ألف ريال.

وتطرق التقرير لمستهدفات «سكني» في 2019، لتسهيل تملك 200 ألف أسرة سعودية عن طريق أحد الحلول السكنية والتمويلية التي يقدمها البرامج باختيار وحجز الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة والوحدات تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين والأراضي المجانية والقروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، وتمويل القرض القائم، والقروض السكنية للعسكريين على رأس العمل ومن تجاوزوا 50 سنة.