-A +A
مريم الصغير (الرياض) maryam9902@
عقد مجلس الغرف السعودية ممثلاً باللجنة الوطنية اللوجستية، اليوم (الأربعاء)، لقاءاً مفتوحاً لمحافظ الهيئة العامة للجمارك أحمد عبدالعزيز الحقباني، في مقر المجلس، لمناقشة استراتيجية الجمارك السعودية والمشاريع الحالية.

وافتتح اللقاء رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبيدي، بكلمة ترحيبية بالمحافظ والحضور من ذوي الاختصاص وأصحاب الأعمال، مشيداً بالنقلة النوعية للجمارك وتسهيل الإجراءات والتخليص الجمركي.


من جانبه، أكد محافظ الهيئة العامة للجمارك أحمد الحقباني، أن الجمارك تسعى إلى التكامل وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وتشجيع التعاون المشترك لتيسير التبادل التجاري وإتمام الإجراءات الجمركية، وتمكين المملكة لتكون مركزاً لوجستياً عالمياً وفقاً لرؤية 2030.

وتضمن اللقاء عرضاً مرئياً لأهم المخرجات والتوصيات المُتعلقة بالمشاريع التطويرية من الخدمات اللوجستية والشحن الجوي والقيود والإعفاءات، مع تقييم الوضع الحالي للمشاريع المتعددة، ومشروع مناطق الإيداع.

وتطرق العرض الى مشروعي الشحن الجوي والخدمات اللوجستية لدعم رؤية المملكة 2030 في أن تصبح مركزاً للخدمات اللوجستية عالمياً، وعضوية الجمارك في منصة «فسح» ضمن 25 جهة حكومية وطنية، حيث يُتيح هذا النظام تقديم بيانات قوائم الشحن، وإعداد وإصدار البيانات الجمركية، ووسيلة لتتبع تعاملات التخليص الجمركي.