-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
أكد اقتصاديان متخصصان لـ«عكاظ» أن قرار مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) استبدال الريال الورقي بالمعدني يعد من القرارات المميزة؛ نظرا لاستدامة العملة المعدنية التي يصعب إتلافها أو تزويرها على عكس الورقية التي قد لا تدوم لأكثر من 18 شهرا وأحيانا تشهد تزويرا.

وقال الخبير في مجال التجارة الدكتور واصف الكابلي: «الريال المعدني يعتبر ذا قيمة؛ نظرا لاستدامته أكثر من الورقي، كما أن العملة المعدنية دائما ذات عمر أطول من الورقية، التي عادة لا تدوم أكثر من 18 شهرا وتصل إلى مرحلة الإتلاف أو إعادة تدويرها، بينما الريال المعدني يعتبر ذا عمر افتراضي أطول».


وذكر الدكتور أن الريال المعدني كانت له استخدامات محدودة داخل السعودية كالخدمات الذاتية، التي تشمل مواقف السيارات ومكائن المشروبات.

ولفت إلى أن وزارة التجارة والاستثمار ستعاقب كل المتاجر التي لا تقبل الريال المعدني، وسبق أن أصدرت تحذيرا بشأن ذلك. ونوه إلى أن الريال الورقي ستتقلص تداولاته حتى يستبدل بالمعدني الذي سيحل محله.

من جهته، أوضح الخبير التجاري عادل السلمي لـ«عكاظ» أن العملة المعدنية تحافظ على نفسها أكثر بكثير من العملة الورقية التي تعتبر محدودة الاستخدام؛ لذا في العادة تفضل الدول سك العملة المعدنية عن الورقية.

وأضاف: التعامل بالعملة المعدنية يعتبر ضعيفا داخل السعودية، إلا أنه بعدما أقرت مؤسسة النقد إحلال الريال المعدني بدلا من الورقي فستتزايد التعاملات بالمعدني أكثر، كما أن العملة المعدنية صعبة التزوير على عكس العملة الورقية التي قد تشهد تزويرا.