-A +A
عكاظ (الظهران) okaz_economy@
قالت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، إن نسبة الإنجاز في التصميمات الهندسية لمشروع تطوير «مدينة الملك سلمان للطاقة» (سبارك) بلغت 20%. وأضافت أرامكو في بيان لها أمس (الخميس)، أنه ستقوم بتخصيص الأراضي للمستثمرين في الربع الثالث من العام الحالي، على أن يبدأ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ واﻟﻤﻨشآت اﻷﺧﺮى للمدينة، ﻓﻲ اﻟﻨﺼﻒ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ 2018.

وأوضحت الشركة أن الأعمال الإنشائية لكامل المرحلة الأولى ستنتهي في عام 2021، وأشارت إلى أنه يجري في الوقت الحالي التفاوض مع العديد من المستثمرين في إطار خطة لجذب أكثر من 120 استثمارا صناعيا بنهاية المرحلة الأولى من المشروع.


وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، إن مدينة الملك سلمان للطاقة تمثّل استجابة لمتطلّبات رؤية السعودية 2030 في ما يتعلق بتعزيز مستوى التنويع الاقتصادي ودعم نمو القطاع الخاص، والاستمرار في تطوير قطاع الطاقة، بما يُسهم في تشكيل منظومة عمل أكثر أمانًا واستقرارًا. وأضاف الفالح، أن الأثر الاقتصادي بعد تطوير كامل المدينة في عام 2035 يتمثّل في إضافة 22.5 مليار ريال للناتج المحلي سنويًا، وتوطين أكثر من 300 منشأة صناعية وخدمية جديدة تساعد على الابتكار والتطوير والمنافسة عالميًا.