مشاركون في مبادرة «ألف حوار» لتمكين الشباب من إنشاء مشاريعهم الخاصة.
مشاركون في مبادرة «ألف حوار» لتمكين الشباب من إنشاء مشاريعهم الخاصة.
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
فازت تسعة مشاريع لشباب سعوديين، في مجال المواد الغذائية، بقبول مبدئي للحصول على تمويل من بنك الرياض، وبرنامج كفالة بقيمة إجمالية تبلغ 14.5 مليون ريال، وذلك ضمن مبادرة «ألف حوار»، التي تنظمها شركة «ألف خير»؛ لتمكين الشباب السعودي الطموح من إنشاء مشاريعهم الخاصة.

وقد أتيحت الفرصة للشباب خلال «ساعة التقديم» في بداية الفعالية لعرض أعمالهم على لجنة مكونة من ممثلين من بنك الرياض، وبرنامج كفالة، التي اختارت المشاريع التسعة المتأهلة للحصول على القروض.


وأكد رئيس وحدة الأعمال الناشئة في بنك الرياض مضحي الشمري أن «مبادرة ألف حوار» المنظمة من «شركة ألف خير» هي الأولى من نوعها على مستوى السعودية، وترتبط بمنشأة مالية وطنية رائدة في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة (بنك الرياض).

وأوضح أن فقرة «ساعة التقديم» ستكرر مستقبلاً في فعالية ألف حوار لإتاحة الفرصة مجدداً لمزيد من الشباب للتقدم؛ للحصول على قروض من البنك وفقا للفرص المتاحة به، مشيرا إلى أنه لا يوجد رقم محدد مخصص حتى الآن لهذه المبادرة من قبل البنك.

وعن أسباب دعم قطاع المواد الغذائية دون غيره من القطاعات، قال: «ذلك تم وفقا لما يتناسب مع القطاع المستهدف المحدد خلال الفعالية، وأخذا بالاعتبار الشريحة المهتمة بالحضور في ذلك اليوم».

وعن تقييمه للمشاريع التي تقدمت للحصول على القروض خلال الفعالية، أضاف: «كانت مشاريع مميزة جداً، بالنظر إلى نسبة قبول المشاريع، التي تجاوزت 64% من عدد المتقدمين».

يذكر أن الإحصاءات تشير إلى أن قطاع المطاعم في السعودية يشهد نموا متسارعا، يتخطى قدرة البنية التحتية الداعمة لهذا القطاع، إذ تستثمر ملايين الريالات في افتتاح مطاعم جديدة، بما يعكس الإقبال الكبير على تجربة افتتاح المطاعم الجديدة، بدرجة تفوق أي منطقة أخرى في العالم.

ووفقا للأبحاث المعنية بهذا القطاع فإن إجمالي مبيعات الخدمات الغذائية في المملكة، التي تشمل مطاعم الخدمات المتكاملة، ومطاعم الخدمة السريعة، وقطاع المقاهي والمخابز، بلغ 33.3 مليار ريال، وهو ما يعادل تقريبا نصف مبيعات سوق دول مجلس التعاون الخليجي البالغة 70.5 مليار ريال. ومن المتوقع أن يواصل هذا القطاع النمو، خصوصا مع اتجاه المزيد من الشباب السعوديين من الجنسين نحو البحث عن فرصة للعمل ضمن قطاع المواد الغذائية والمشروبات.