أمين معلوف
أمين معلوف
-A +A
«عكاظ» (باريس) okaz_online@
كرم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الكاتب اللبناني أمين معلوف، وقلّده وسام الاستحقاق الوطني، في احتفال أقيم في العاصمة الفرنسية باريس، تقديراً لعطاءاته وإنجازاته في عالم الأدب.

وغرّد النائب اللبناني ميشال معوض عبر حسابه في «تويتر»، قائلا: «رغم ما نعيشه من أزمات وتحديات صعبة، فسحة أمل وإبداع من باريس.. يأتي تكريم الأديب أمين معلوف من رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون ليعكس صورة لبنان الحقيقية من إبداع وفكر وإصرار على النجاح».


وأمين معلوف مؤلف فرنسي لبناني، عاش في فرنسا منذ عام 1976، على الرغم من أن لغته الأم هي اللغة العربية، لكنه كتب أغلب مؤلفاته باللغة الفرنسية، وتمت ترجمة أعماله إلى العديد من اللغات. ولد معلوف 25 فبراير 1949 في بيروت، وهو الابن الثاني في الأسرة المؤلفة من 4 أطفال. كانت أسرة والديه من قرية عين القبو اللبنانية الجبلية، وتزوج والداه في القاهرة عام 1945.

كرس معلوف حياته للأدب، واعتبر نفسه ابن المشرق والمغرب، إذ لم يكن سهلاً على معلوف الاعتراف بهويةٍ دون أخرى، وأعماله الأدبية مكتوبةً باللغة الفرنسية وتمت ترجمتها إلى أكثر من 40 لغة. وتشمل تلك الأعمال أكثر من 10 روايات والعديد من المقالات العامة والأدبية، إضافة إلى 4 مؤلفات أوبرالية. ويناقش معلوف في كتاباته موضوعات تَهُم العالم أجمع مثل الهوية والتأمل الروحاني والأصول والأنساب والهجرة والخسارة واللجوء.