الأمير خالد الفيصل يداعب طفلة خلال افتتاح المعرض بحضور الأمير مشعل بن ماجد والأمير بدر بن سلطان.
الأمير خالد الفيصل يداعب طفلة خلال افتتاح المعرض بحضور الأمير مشعل بن ماجد والأمير بدر بن سلطان.




.. وخلال جولة على الأجنحة المشاركة في المعرض.
.. وخلال جولة على الأجنحة المشاركة في المعرض.
-A +A
صالح شبرق (جدة) okaz_online@
أزاح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، مساء أمس (الأربعاء)، الستار عن فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الخامسة. وكرم 3 شخصيات من رموز الثقافة والإعلام وهم؛ الدكتور هاشم عبده هاشم، الأديب عبدالفتاح أبو مدين (رحمه الله)، والكاتب مشعل بن محمد السديري، إضافة لتكريم الجهات الراعية والداعمة للمعرض.

وجال الفيصل على أجنحة الجهات المشاركة في فعاليات المعرض من مختلف القطاعات ودور النشر المحلية والخليجية والعربية البالغة 400 دار نشر، من 40 دولة عربية وإسلامية وعالمية، مراعياً في نسخته هذا العام التجديد والتنوع في الإثراء المعرفي ونشر الوعي والمعرفة وتثقيف المجتمع بالكتاب.


من جانبه، رفع محافظ جدة رئيس اللجنة العليا للمعرض الأمير مشعل بن ماجد، أسمى عبارات الشكر وعظيم الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، لمسيرة النجاح التي حصدها المعرض، والثقة الغالية التي حظيت بها محافظة جدة في تنظيمها هذه التظاهرة الثقافية بدعم القيادة ولمدة خمسة أعوام جنت ثمارها وظهر خلالها المعرض في كل عام بثوب متجدد ومتنوع في الإثراء المعرفي والمحتوى الثقافي المنطلق من الإرث الحضاري الذي تعتمد عليه المملكة كأحد روافد العلم والمعرفة.

وأكد أن نجاح المعرض جاء بتضافر جهود عدة جهات بإشراف محافظة جدة لاحتضان هذا الحدث الثقافي الذي حصد منذ انطلاقته في نسخته الأولى 2.261.000 زائر وعدد كبير من العارضين والمشاركين بتعاون مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات المجتمعية التي رسخت من أهدافه ورسالته وظهوره بالصورة التي تليق بمكانة بلادنا وأقامتها لمثل هذه المعارض وفي مقدمتها ما يعنى بالثقافة والعلوم والمعرفة.

وأفاد أن المعرض أتاح الفرصة لتنافس دور النشر التي وصل عددها لـ1820 دار نشر محلية وعربية وعالمية، إلى جانب مشاركة 50 دولة على مستوى العالم، إضافة للظهور المشرف لفرق العمل وتفانيهم لإخراجه بالصورة التي تخدم توجيهات القيادة الرشيدة واهتمامها بصناعة الثقافة وتنمية روح الانتماء إلى الكتاب والاهتمام بحركة التأليف والنشر بشكل عام.

حضر الافتتاح، نائب أمير مكة الأمير بدر بن سلطان، ومستشار أمير المنطقة وكيل المحافظة الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي، والأمير خالد بن مشعل بن ماجد، وعدد من رجالات الثقافة والأدب ومسؤولي القطاعات الحكومية بالمنطقة، على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية.