جانب من الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر الوزراء العرب المسؤولين عن الشؤون الثقافية.
جانب من الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر الوزراء العرب المسؤولين عن الشؤون الثقافية.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تنطلق اليوم (الأحد) في القاهرة الدورة الـ21 لمؤتمر الوزراء العرب المسؤولين عن الشؤون الثقافية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الاليكسو) وتحمل شعار القدس فلسطينية.

وترأست وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم الجلسات لمناقشة العنوان الرئيس «المشروع الثقافي العربي أمام التحديات الراهنة» ويضم 4 محاور رئيسية هي: الأدوار الثقافية في ترسيخ الهوية العربية من خلال تعزيز وحماية اللغة العربية، تعزيز الانتماء والولاء إلى الذات العربية وتعضيد التضامن العربي، جمع روافد التعدد الثقافي في إطار الوحدة الوطنية، إبراز التراث الثقافي العربي كقاسم مشترك بين الدول العربية، تفعيل الأسابيع الثقافية العربية بين الدول العربية.


ويدور المحور الثاني حول مواجهة التحديات الثقافية.. الوسائل والآليات من خلال دور الثقافة في مواجهة مشكلات التطرف والغلو والإرهاب والعنصرية، دور الثقافة في معالجة القضايا التربوية والتعليمية، أدوار النخب المثقفة العربية في بناء المشروع الثقافي العربي، تأثير الإعلام المرئي والمسموع ووسائل التواصل الاجتماعي في المحتوى الثقافي العربي.

أما الثالث يستعرض موضوع نحو إنتاج ثقافي عربي متكامل، ومستدام من خلال رفع مؤشرات الإنتاج المعرفي العربي كمّاً ونوعاً «التدابير والوسائل»، من أجل صناعة المحتوى الرقمي الثقافي العربي، وتجاوز الفجوة الرقمية في الدول العربية، تفعيل مشروع السوق الثقافية العربية «التدابير والوسائل»، من أجل إدماج التكوين في المهن الثقافية في التعليم العالي وربطها بسوق العمل.

ويناقش المحور الرابع أدوار الثقافة العربية في تعزيز الحوار والتواصل مع العالم من خلال استثمار الفنون العربية «السينما، التشكيل، الموسيقى وغيرها»، في الحوار الثقافي مع دول العالم، من أجل تعزيز الحضور الثقافي في المحافل الثقافية العالمية، من أجل مشاريع ثقافية مشتركة بين الدول العربية ودول العالم، استثمار البعثات الطلابية لفتح حوار ثقافي مع أوساطهم التعليمية.