أحد متاحف العاصمة البريطانية لندن.
أحد متاحف العاصمة البريطانية لندن.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
فى ظل الخسائر التي تعرضت لها الكثير من المؤسسات والهيئات في بريطانيا نتيجة تفشي فايروس كورونا المستجد، كشفت الحكومة البريطانية، عن تقديمها منحا مالية بقيمة 75 مليون جنيه إسترليني، حوالى (62 مليون يورو) لإنقاذ ما يقرب من 35 موقعا ثقافيا ومؤسسة وهيئة إبداعية، من بينها مسرح غلوب.

وستقتطع هذه الاعتمادات من صندوق الحفاظ على الثقافة، الذي أطلقته الحكومة مطلع يوليو الماضي وتبلغ قيمته 1.57 مليار جنيه إسترليني، وستراوح المساعدات المخصصة لكل موقع ما بين مليون و3 ملايين جنيه، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.


ومن بين المواقع أو المؤسسات الـ35 مسرح «أولد فيك» اللندني، الذي أسس عام 1818، ومسرح «غلوب» الذي أسس عام 1997 على الضفة الجنوبية لنهر تايمز، ويعتبر نسخة مطابقة للمسرح الذي شهد مسيرة شكسبير، ويقع قرب الموقع الذي أقيم فيه المبنى الأصلي عام 1599.

ويزور هذا المسرح نحو مليون شخص سنوياً، ويضمّ أيضاً مكتبة وقسم أرشيف ونسخة طبق الأصل عن مسرح يعقوبي من القرن السابع عشر مضاء بالشموع.

إلا أن 70% من الاعتمادات ستخصص لمواقع ثقافية موجودة خارج العاصمة البريطانية، كمسرح «كروسيبل» في شيفيلد، ومسرح «رويال إكسشينج» في مانشستر، وفقا لتوضيح وزارة الثقافة البريطانيا في بيان. وشدّد بيان للوزير أوليفر دودن، على أن «لا بديل من هذه المواقع والمؤسسات في تراثنا وفي ما يجعل من بريطانيا قوة ثقافية عظمى».

وأعرب مسرح «غلوب»، في بيان، عن ارتياحه للمساعدة الحكومية التي تبلغ 3 ملايين جنيه، علماً بأنه يعتزم فتح أبوابه مجدداً في ربيع 2021.