عبدالله الغذامي
عبدالله الغذامي
محمد رضا نصر الله
محمد رضا نصر الله
-A +A
أروى المهنا (الرياض) ‏arwa_almohanna@

تأسف الكاتب والإعلامي محمد رضا نصر الله، لحال الحركة النقدية السعودية اليوم، معتبرا إياها لا تقوم بتفكيك النص وإعادة بنائه من جديد، وإنما تتناول تفسيرات تقليدية ومحدودة.

وقال في لقاء نظمته هيئة الأدب والنشر والترجمة ضمن سلسلة من اللقاءات الحوارية الافتراضية التي تقيمها الهيئة تحت مظلة وزارة الثقافة: «بعد جيل من الأكاديميين من الدكتور منصور الحازمي والدكتور عزت خطاب ولحقهم الدكتور سعد البازعي جاء الدكتور عبدالله الغذامي، وأنا من الذين تبنوا نشر مقالاته حينما أشرفت على ملحق الرياض الأسبوعي وكانت تقليدية جداً»، مضيفا «كان يرد فيها حول أسبقية نازك أو السياب في الشعر الحر، ونحن في ساحتنا الثقافية نشعر بغربة، نريد مقارعة النصوص».

واستهجن نصر الله فعل الغذامي في وقت سابق بإزاحة مقال مطول لإحدى الشخصيات من كتابه «ثقافة الأسئلة» بمجرد اختلافه معه بالرأي، مستغربا في الوقت ذاته «لا ينبغي بمجرد أن أختلف معك وأنت مفكر وناقد أن يكون هذا الإقصاء»، متسائلاً: «أين النقد الثقافي؟».

وأعاد عقارب الساعة إلى الوراء مستعرضاً خلال اللقاء جوانب مختلفة من حياته المهنية، ولقاءاته مع الكاتب توفيق الحكيم والكاتب نجيب محفوظ.

ودعا نصر الله وزارة الثقافة إلى تبني دراسة مسحية للواقع الثقافي السعودي.