أثناء جولة الأميرة دعاء في معرض جدة للكتاب
أثناء جولة الأميرة دعاء في معرض جدة للكتاب
الأميرة دعاء متسلمة كتاب ممرات الريح
الأميرة دعاء متسلمة كتاب ممرات الريح
الأميرة دعاء متسلمة كتاب طموح وطن
الأميرة دعاء متسلمة كتاب طموح وطن
لوحة فنية بالخط العربي مهداة للأميرة دعاء بنت محمد
لوحة فنية بالخط العربي مهداة للأميرة دعاء بنت محمد
-A +A
«عكاظ» (جدة)

أكدت الأميرة دعاء بنت محمد أن معرض جدة الدولي للكتاب يعكس المكانة الثقافية العالمية لمدينة جدة التي اختيرت أكثر من مرة عاصمة للثقافة العربية.

وقالت الأميرة دعاء بنت محمد خلال زيارتها معرض جدة الدولي للكتاب الذي دشن فعالياته رجل الفكر العربي الأمير خالد الفيصل، إنَّ قراءة الكتب تسمو بالإنسان وتسهم في الارتقاء به في ثقافته وسلوكه والوصول إلى مراتب المجد.

وشددت الأميرة دعاء بنت محمد على أن الخبرة المُكتسبة من قراءة الكتب ليس لها مثيل من المعرفة والنصيحة والتوجيه والإرشاد وتطوير المهارات والتعرف على مُفردات جديدة تؤثر في نهاية المطاف على مفردات الإنسان اللغوية، ما سيؤثر على زيادة الثقة بالنفس عن طريق الإثراء المعرفي.

وأشارت إلى أن القراءة تحفظ الوقت من ضياعه وتُنير الفكر وتُنمي العقل وتُضيف القدرة على حل المشكلات ومواجهة الحياة وتحدياتها.

وتابعت الأميره دعاء بنت محمد: معرض الكتاب له دور في تعزيز القراءة وتنمية الفكر الثقافي، ويعد فرصة حقيقية لتلاقي الأفكار وتبادلها من خلال مشاركات دور النشر ومؤسسات الإنتاج الثقافي إلى جانب تضييق المساحة الجغرافية أمام طالب الكتاب والباحثين عن الجديد في عالم الثقافة، وإتاحة الفرصة للناشر لعرض ما لديه من كتب أمام أكبر شريحة ممكنة من المجتمع، كما أن له جانباً ثقافياً لخلق أجواء التفاعل الفكري بين رواد المعرض لإبراز الإبداعات الأدبية بكل مجالاتها الشعرية والروائية والنقدية والفكرية والسياسية والعلمية، حيث تتاح الفرصة لكافة النخب للاطلاع على ما يشبع رغباتهم وميولهم.

وأعربت الأميرة دعاء بنت محمد عن أسفها حيال الكتاب في الوطن العربي، إذ إنه أصبح مهجوراً لصالح التقنيات الحديثة التي سهلت طرق الحصول على المعلومات، مشددة على وجوب إطلاق مبادرات مجتمعية من أجل غرس ثقافة القراءة والقضاء على ما يسمى الآن بثقافة التقنية التي جعلت الأجيال الجديدة تتجه لاستخدام التقنية، التي لا توازي قراءة الكتاب.

وكانت الأميرة دعاء بنت محمد قد حلت ضيفة شرف على منصة الدكتور عبدالله دحلان وشهدت توقيع كتابه الجديد «طموح وطن رؤية 2030»، كما حلت ضيفة منصة الكاتبة نبيلة محجوب، حيث أهدت لها كتابها الجديد «ممرات الريح».

وتجولت الأميرة دعاء بنت محمد في أجنحة دور النشر العربية والأجنبية، كما زارت المركز الإعلامي لمعرض الكتاب، واستمعت من مدير المركز عبدالخالق الزهراني إلى شرح عن دور الإعلام وأهميته، فيما أهدى الفنان سعود خان لوحة كُتبت بالخط العربي حملت اسم الأميرة دعاء بنت محمد.