مذكر بن هيف
مذكر بن هيف
بدر الحميدي
بدر الحميدي
موجات غبار شهدتها المنطقة على مدى 4 أيام متتالية. (تصوير: المحرر)
موجات غبار شهدتها المنطقة على مدى 4 أيام متتالية. (تصوير: المحرر)
-A +A
محمد الشهراني (الدمام) mffaa1@
عانت المنطقة الشرقية خلال الأيام الأربعة الماضية من موجة غبار كثيفة شهدتها المحافظات، وسط مطالبات بإنشاء حزام من الأشجار حول المحافظات والمدن للحماية من العواصف الترابية والزحف الصحراوي بالتزامن مع المبادرات التي تطلقها الجهات الحكومية والتطوعية. وأوضح مواطنون لـ«عكاظ»، أنه في مثل هذا الوقت من كل عام تشهد الشرقية موجات غبار تستمر يوماً أو يومين، وهذا العام شهدت الشرقية موجة غبار استمرت 4 أيام، ما يتطلب وضع أحزمة من الأشجار.

ويرى مذكر بن هيف أن أفضل الطرق للمحافظة على عدم تعرض الأحياء السكنية والطرقات، هو وجود حزام نباتي مترادف من الأشجار التي تتميز بمقاومتها لدرجات الحرارة وكثافتها النباتية. مضيفاً: إن الحزام سيحد من موجات الغبار إلى المدن، كما سيحد من زحف الرمال.


من جانبه، أوضح بدر الحميدي أنه مع الأحوال الجوية التي عايشها أهالي المنطقة الشرقية هذه الأيام وكثرة هبوب الرياح والغبار يتطلب تدخل الجهات ذات الاختصاص بوضع حزام نباتي أخضر، فتأثير موجة الغبار يعود لقلة الحزام النباتي في كثير من مدن المنطقة وانعدامها على الطرق السريعة ما كان لها أثر كبير في زيادة سوء الأحوال الجوية. ويتساءل الحميدي: ماذا لو تم تفعيل المبادرات الجميلة التي أطلقتها وزارة البيئة والمياه والزراعة بالشكل المطلوب؟

وقال: أتمنى الإسراع في التفاعل مع المبادرات، وسرعة تشجير الطرق السريعة، ووضع أحزمة نباتية في المناطق المأهولة بالسكان؛ كي تساهم في تحسين الأجواء، وتحد من موجات الغبار في المستقبل.