-A +A
أريج الجهني
ومن تكن الأسد الضواري جدوده، يكن ليله صبحا ومطعمه غصبا* للمتنبي، تاريخ الدولة السعودية وقادتها يزخر بالشجاعة والحروب وببسالتهم وحكمتهم فقد أرسوا ركائز هذه البلاد ورفعوا أسوارها عاليا عن أيدي العابثين، لكن العداء ما زال مستعرا بل لعله بلغ أوجه في حجم الوقاحة الإعلامية التي نواجهها ليل نهار، وليس الهدف بالحقيقة أن نكون بلا أعداء لكن الأهم الآن هو أن نختار معاركنا جيدا وأن لا تكون هذه المعارك مهاترات وردودا إلكترونية لمعرفات مجهولة.

إن شجاعة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وبرامجه الإصلاحية العميقة أدارت عقارب الساعة حسب توقيت الرياض، وحولت بوصلة القرار بشهادة لندن وواشنطن إلى الرياض أيضا، هذه الشجاعة التنموية والمعرفية والحضارية أزعجت الرعاع وجعلت التهجم على المملكة صناعة ومهنة من لا مهنة له فبدلا من أن ينشغلوا بمشاكلهم انهمكوا بالتحزب ضد هذه النهضة، فالحرب التي نخوضها الآن حرب أخلاقية بمعنى الكلمة، وما يروج له الإعلام الخارجي بأن المملكة تقتل مواطنيها وتسلط الضوء على الشأن الداخلي يجعلك تدرك حجم الخطر الذي نواجهه.


وفاة الراحل جمال خاشقجي رحمه الله جاءت كصيحة لعلها مفزعة لكنها أيقظت الجميع، سنوات ونحن لا نعلم لماذا عجزنا عن تغيير صورة الوطن في الخارج، سنوات ونحن نسمع الاتهامات والمغالطات ضد هذا الوطن، مليارات أهدرت في قنوات لم تقم لسمعتنا ركزا، في الأسبوع الماضي جلست في مكان ما لأتناول الشاي فبادرتني سيدة من بلد غير عربي بتعجب قائلة «لماذا حكومتك قتلت الصحفي جمال لماذا لا يوجد لديكم حرية رأي»، وكان هذا قبل أن تظهر نتائج التحقيقات، نظرت إليها ولا أخفيكم أنني كنت مستاءة من طريقة السؤال لكنني أخبرتها أن الحكومة السعودية ما زالت تتابع التحقيقات، ثم نظرت إليها وأخبرتها «أريدك أن تعرفي نحن كشعوب سنبقى أصدقاء، ومثل هذه القضايا تحدث في كل مكان في العالم .. أليس كذلك؟» نظرت إليها بابتسامة شاحبة وقلت لها لا تنسي أن تشاركينا القهوة في المرة القادمة ابتسمت وتوارت بخجل.

«العالم يريد أن يرانا كضحايا» احفظوا هذه العبارة جيدا وعلموها للطلبة في المدارس، هم لن يتعاطفوا معنا حتى وإن رأوا الدماء تسيل في شوارعنا ولنا في سوريا عبرة مؤلمة، هم لا يريدون للدولة السعودية الشابة الطموحة القوية أن تنهض، يفزعهم جدا هذا الالتفاف الشعبي حول قادتنا، يخيفهم هذا الولاء الفطري لهم بل حتى نحن كنساء يزعمون دعمهم للمرأة وما إن تتحدث إحدانا بالعقل والمنطق تسقط أمامها كل قيمهم المزيفة والمزعومة، هم يريدون الأصوات النشاز والنشاز فقط، وهذه بالمناسبة نظريات سياسية ممتدة عبر التاريخ الإنساني، العبرة أن نتفق على هذه الحرب لنواجهها معاً، والذخيرة أن نقوي الداخل ونستمر بالعمل دون توقف.

وأعتقد أن كتاب السياسة والشأن العام استوفوا الحديث عن الأزمة التي نمر بها الآن، لكن المحك الحقيقي هل ستتم إعادة تقييم ومراجعة أداء الهيئات والمنظمات الخارجية التي تمثل الوطن، هل سنرى مواثيق رفيعة تحمي حياة الصحفيين وأهل الرأي والفكر، بل الأهم من هذا كله هل سنقف مع أنفسنا وقفة جادة لنعيد تقييم ما نحن عليه وما نريد أن نكون؟ الأسس الفلسفية والفكرية التي ننطلق منها من يضعها؟ ومن يراقب هذا الأداء المجتمعي؟ الطريق طويل وحتى نصل لما نريد أن نكون عليه من المهم أن نعلم أين نقف الآن، فعجلة الزمن تسير.

*كاتبة سعودية

areejaljahani@gmail.com