-A +A
عبدالله عمر خياط
مائة عام أو تكاد والقطار الذي كان ينقل ركابه ما بين المدينة المنورة ودمشق مشنوقاً لأنه وصل في آخر رحلة له من دمشق للمدينة المنورة قبل موعده المفترض بنصف ساعة بأمر من والي المدينة في العهد العثماني، وقد ظل على ذلك الحال إلى اليوم ليعاود مع منتصف شهر المحرم الحالي 1440هـ بعرباته وإمكانياته الحديثة الانطلاق بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، بحسب ما نشرته «عكاظ» يوم الخميس 3/1/1440هـ.

«موعد انطلاق التشغيل الرسمي «التجاري» لقطار الحرمين لنقل الركاب ما بين محطات مكة المكرمة والمدينة المنورة، مروراً بمحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حدد في 14 من شهر محرم الجاري، وذلك بعد الاختبارات النهائية للتشغيل التجريبي للقطار، وتجهيز محطات مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، واستكمال محطة جدة. وستكون رحلات القطار 8 رحلات يومياً في الاتجاهين من مكة المكرمة للمدينة المنورة والعكس، حتى نهاية العام الحالي 2018، و12 رحلة بالاتجاهين مع بداية عام 2019 وستزداد حسب الإقبال.


هذا وكانت إدارة مشروع قطار الحرمين السريع قد شغلت تجريبياً القطار من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لأكثر من عام. ويعتبر المشروع أضخم مشروع نقل سككي في المنطقة، إذ إنه قطار كهربائي تصل سرعته إلى 300 كيلومتر في الساعة، ويمر بـ5 محطات على امتداد 450 كيلومتراً في كل من مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة».

وفي تصريح لمعالي وزير النقل د. نبيل بن محمد العامودي، رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار»، أن التشغيل التجاري لقطار الحرمين الذي سيربط منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة سيتم خلال شهر سبتمبر الجاري.

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي لشركة «سار» د. بشار بن خالد المالك، خلال ملتقى «حلول الشحن بالقطارات» عن نقل الخطوط الحديدية في المملكة أكثر من 12.5 مليون طن خلال العام الماضي، وأن العمل يجري على رفع الكفاءة التشغيلية لجميع الخدمات للوصول إلى نقل نحو 20 مليون طن بحلول العام 2025، منوهاً بالدور البيئي لقطارات الشحن، حيث أزاحت أكثر من نصف مليون شاحنة من طرق المملكة.

هذا والمؤمل بإذن الله توفر خدمات النقل السريع ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما أنه من المرجو تقلص حوادث السيارات على الطريق السريع.

السطر الأخير:

قال أحمد شوقي في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم:

وإذا أخذت العهد أو أعطيته *** فجميع عهدك ذمة ووفاءً.

* كاتب سعودي

aokhayat@yahoo.com