-A +A
عبير الفوزان
لا بأس بمرة كل أربعة أيام.. لذا عزيزتي المرأة عليك الحذر ثم الحذر خلال الأيام الأربعة، فلربما حدث ما لم يكن في الحسبان.

حسب دراسة بريطانية نُشرت في صحيفة (ديلي ميل) البريطانية، أتمنى ألا يطالبني أحد بهذه الدراسة؛ لأني لستُ كاتبة أدعي الاستقلالية! ولكني أحب الدراسات الاجتماعية، لاسيما في ما يخص المرأة والرجل، تقول الدراسة: إن الرجل يكذب ضعف ما تكذبه المرأة.. فالرجل يكذب كل أربعة أيام مرة، بينما المرأة تكذب كل ثمانية أيام مرة.. أي أن الرجل يكذب في الشهر أكثر من سبع مرات، والمرأة، يا حبة عيني، ثلاث مرات فقط.. الدراسة شيقة جدا أكثر تشويقا من الدراسات التي تصب في بحر السياسة لتعكر صفوه بالأكاذيب.. فالدراسات الاجتماعية مؤشرها واضح تستطيع أن تستشفه مما حولك.


كثير من النساء يعلمن بكذب الرجال، هذه ليست دراسة إنما من لدني، ولكنهن يتركن الأمور تمشي براحتها، لذا يعتقد رجل واحد من بين عشرة رجال أنه يجيد الكذب، هذه حسب الدراسة البريطانية، وبحسب دراستي الخاصة أن النسبة الحقيقية لا الاعتقاد أقل؛ لأن من هؤلاء العشرة هناك من يعطيه جوه ليمشي كذبه.

العجيب في الدراسة، وهذا ما لا يعجبني، لأني كما قلت أحب الدراسات الاجتماعية الصرفة، أن معظم العينة من الرجال الذين شملتهم الدراسة هم من رجال السياسة، وكانوا بنسبة 71% من مجمل عينة الرجال، والسياسة، كما هو متوقع، أرض خصبة للأكاذيب والأقاويل والإشاعات، لذا وجد الكثيرون من أصحاب العينة الأولى أن انخراط المرأة في السياسة يفوق قدرتها البسيطة الصادقة.. يذكر أن هذا القول لا يشمل جميع النساء؛ لأن هناك نساء تفوقن على كذب الرجال بمراحل، لدرجة أنهن يصدقن كذبهن.. فهن لا يكذبن كل أربعة أيام، بل كل أربع دقائق كذبة بحجم الدهشة!

abeeralfowzan@hotmail.com