-A +A
نورا المطيري
إلى جانب خطاب الكراهية والتحريض على الإرهاب، استندت قناة الجزيرة، ومنذ تأسيسها في نوفمبر 1996، بعد الانقلاب الفاشي لحمد بن خليفة على والده، على إستراتيجية «صناعة الكذب والتزوير»، الذي بدأته الصهيونية العالمية في مطلع القرن الماضي، وتدربت عليه جماعة الإخوان المسلمين، بتوجيه المرشد حسن البنا، وتكريس زميله سيد قطب، وتحويل قطيع كبير من شباب الأمة، إلى مجرد كذبة ودجالين ومدعين.

المتابع الراصد لمواقع التواصل الاجتماعي، الذي يمكنه تحليل أخبار وموضوعات قناة الجزيرة، ويمكنه أيضا فحص التعليقات المباشرة وغير المباشرة، سواء من مذيعي الجزيرة، أو من ذبابهم الإلكتروني، يجد بكل بساطة، أن هؤلاء جميعا، قد تمرسوا على الكذب والتزوير، حتى بات أسلوبا لحياتهم، لا يستطيعون الفكاك منه.


بدأت قصة صناعة الكذب في عام 1973، حين ظهر طالب في الجامعات الإسرائيلية يدعى عزمي بشارة، لم يجد طريقة ليدافع فيها عن انتمائه وولائه لدولة إسرائيل، سوى تطويع نظريات الفيلسوف الأمريكي اليهودي، من أصل ألماني، ليو شتراوس، الذي توفي في ذات العام، بأن «الحقيقة قاسية جدا بحيث لا يمكن لأي مجتمع أن يتحملها» ولذلك كان عليه صناعة كذبة كبيرة تعيش طويلا، تساعده في الكنيست الإسرائيلي وأيضا تُبعد عنه تهمة الخيانة العظمى أمام الشعب الفلسطيني.

يقول د. عادل سمارة في كتابه «تحت خط 48، عزمي بشارة وتخريب النخبة الثقافية» إن دراسة «إسرائيل على مشارف القرن الـ21» التي نشرها بشارة ومكنته من رئاسة «معهد فان لير» قد «حددت الغايات والأهداف القومية للكيان الصهيوني، وكانت كلها أهداف فائقة الخطورة اقتصاديا وعسكريا واجتماعيا، بزرع ونشر عوامل الفرقة والتشتت والتحزب الفكري في البلدان العربية، وبما يؤدي إلى زيادة التطرف الديني والطائفي والعرقي، والقضاء على فكرتي القومية العربية والتضامن الإسلامي، وإحلالهما بفكرة التعاون الإقليميى الشرق أوسطي، وتوظيف الأصولية الإسلامية وأيديولوجيات الأقليات في المنطقة لصالح إسرائيل».

اللقاءات الحميمية بين عزمي بشارة، وثعبان الخليج حمد بن جاسم، خلال الفترة 1994-2003، كانت جميعا ترتكز على تبادل الدعم لتحقيق الغايات والمصالح، فنشأت فكرة قناة الجزيرة في ذلك الظلام الدامس أولا، معتمدة على أقطاب الكذب الثلاثة: بن جاسم وبشارة والقرضاوي، وحسب شتراوس، كان لابد من «السرية المطلقة»، وكذلك أنتجت لبشارة «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات»، وأتاحت للقرضاوي تأسيس «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» لتوظيف الأصولية الدينية عبر جماعة الإخوان المسلمين.

لن يتسع لمجال لذكر المئات بل الآلاف من الأمثلة الحية للتزوير وقلب وفبركة الحقائق وإعادة تدويرها، حسب نظريات وإستراتيجيات ثلاثي الكذب: بن جاسم وبشارة والقرضاوي، بل سنكتفي بالإشارة فقط إلى إنقاذ أردوغان وتحويله من فاشل في إدارة أزمة كورونا إلى بطل برفض استقالة وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مؤخرا، فخسارة قطر، آخر استثماراتها الإرهابية في أردوغان، ستعني بلا شك، انهيار النظام القطري، الذي يسيطر أردوغان على جميع مفاصله.

التزوير، تحت مسميات: (ربما، بين السطور، مصادر،... إلخ)، جعل من قطيع الإخوان، على وسائل التواصل الاجتماعي، يحترفون تصغير الكبير، وتكبير الصغير، يجلسون على تويتر، 24 ساعة، مع شبكاتهم ومواقعهم، يكتبون ويعلقون ويحرّفون ويزوّرون الحقائق بلا وازع ولا ضمير.

* روائية وباحثة سياسية

Noura_almoteari@yahoo.com