-A +A
علي حسن التواتي
ناقشت في مقالة الخميس الماضي (حصاد الفستق) ما تقوم به إيران من جهود لتسخير شبكة الاتصالات العالمية (الإنترنت) في شن حروبها الالكترونية، وتخطيطها لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات للأغراض المختلفة ومنها العسكرية والأمنية.
ورغم أن موضوع مقالتي اليوم هو (الجهاد الالكتروني) أو الاستخدام غير المشروع للشبكة في الإضرار بمصالح الدول والجماعات والإعداد والتنفيذ لعمليات الخطف والقتل والتفجير باسم الجهاد إلا أن هذا لا يمنع من الإشارة لحادثتين هامتين احتلتا الصفحات الأولى ومانشتات الأخبار الدولية والمحلية في الآونة الأخيرة.

والدولية هي التي تتحدث عن هجوم إلكتروني كبير تسبب في إبطاء خدمات الإنترنت عبر العالم، بعد استهدافه لشركات تعمل على منع البريد غير المرغوب فيه وتأكيد الخبراء بأن الضرر قابل للتفاقم.
أما المحلية فما تردد من بطء وضعف في شبكات الإنترنت داخل المملكة مؤخرا والكشف عن تعرض بعض الشركات لعملية اختراق خطيرة، بسبب استخدامها لمحولات اتصال (راوترز) من نوعية معينة.
وبالعودة إلى مقالتنا نجد اهتماما هائلا بمناقشة وتتبع مصادر وأدوات وطرق تمويل (الجهاد الالكتروني) والشبكات المسخرة لخدمته ودعمها فنيا ولوجستيا ومعلوماتيا.
ولكن تميزت من بين هذه الدراسات واحدة أعدها الباحثان (بياتريس بيرتون) و (باتريك باولاك) لحساب معهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية (EUISS) ونشرت في 30 يناير الماضي.
وفي تلك الدراسة لاحظ الباحثان (امرأة ورجل) أنه على إثر مصرع معظم قادة القاعدة بين سنتي (2010-2012) غيرت المنظمة من أساليب التواصل عبر الشبكة من (خطط وأوامر) تصدر من الأعلى إلى الأدنى لتستقبل وتوزع على المعنيين، إلى الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي كالمدونات وصفحات الفيسبوك وفيديوهات اليوتيوب ومجلات النشر الالكتروني وغيرها من الوسائل غير المباشرة.
ومع تسارع الأحداث في العراق والشام أثبتت هذه المواقع إضافة لموقعي (كيك) و (سكايبي) نجاح استراتيجية الجهادي الأمريكي (أنور العولقي) الذي كان وراء هذا التحول في الأساليب قبل مصرعه في وقت لاحق في اليمن بقذيفة من طائرة أمريكية مسيرة عن بعد.
فقد أصبحت العلاقة بالميدان مع هذا التحول أشبه ما تكون بالمباشرة وتنوعت طرق التواصل بين التنظيمات الجهادية التي تشارك في المعارك وزعمائهم ومناصريهم وداعميهم والمعجبين بهم حول العالم، وهو ما انعكس بدوره على تزايد أعدادهم في سوريا إلى 20 ألفا من 80 دولة ومنهم 3 آلاف من أوروبا.
ولم يقتصر النجاح باستخدام المنظمات الجهادية للإنترنت بهذا الأسلوب في التواصل على تجنيد المزيد من المقاتلين فحسب بل تعداه إلى جمع الأموال وإيصال كتيبات (كيف تصنع) لتنفيذ عمليات تخريبية لا يستخدم فيها رصاص ولا متفجرات كالعملية التي نفذها أخوان من أصول شيشانية في بوسطن..
ومن النجاحات التي حققها الجهاديون عبر النت نقل صورة وردية عن حياة المرأة في مناطق سيطرتهم وإبراز نموذج (سيدة الجهاد) لاستمالة الفتيات الصغيرات في أوروبا وإشباع الرغبة في الاشتهار بهذه الصفة مثل الإنجليزية سامانثا لوثويت «الأرملة البيضاء» إرهابية القاعدة المسؤولة عن عمليات إجرامية مدوية في القرن الأفريقي واليمن، والصبية الفرنسية نورا البعثي (15) عاما التي آثرت الانضمام لداعش على تحقيق أحلامها بدراسة الطب.
ويستمر التقرير في استعراض أشكال أخرى من النجاحات الإجرامية للمنظمات الجهادية فيشير لمن يعرفون بـ (محاربي الإنترنت) الذين يوظفون مهاراتهم في السطو على حسابات بنكية وبطاقات ائتمانية مشيرين ليونس صولي البريطاني المولد الذي عرف أيضا بمسمى (إرهابي 007) ومجموعته الذين تمكنوا من جمع (2,5) مليون جنيه إسترليني لتمويل عمليات التجنيد والصرف على المعلوماتية لحساب القاعدة.
ويختتم الباحثان دراستهما برفض الإغلاق الذي تلجأ له بعض الدول في مواجهة مثل هذه النشاطات لأنها مهما كانت شاملة ودقيقة فلن يكتب لها النجاح وبحسب تعبيرهما (تحتاج لشبكة لتسيطر على شبكة).
ويريان الإبقاء على الإنترنت مفتوحا مع توظيف وسائل الحرب الالكترونية في تتبع المواقع الجهادية ذاتها وتخريبها أو الاستيلاء عليها قبل أو عند تحرك أي منها لتنفيذ عمل تخريبي كما حدث بالنسبة لموقع (شبكة أنصار الحق) في فرنسا في نطاق الرد على هجمات شارلي إيبدو.
كما يريان الإبقاء على سلامة استخدام الانترنت وأمنه بالتحالفات الدولية والجهود التوعوية والتطوعية لمزودي الخدمة وملاك المواقع والمشرفين عليها ومستخدميها مع تطوير إجراءات الملاحقة القضائية للمجرمين والإرهابيين والعمل على ضمان حقوق ضحايا الهجمات الإجرامية.
ولذلك آمل أن يكون تواصل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مع المواطنين والمهتمين أكثر شفافية وأن تترك عنها الرمزية والغموض في الإفصاح والتجاوب مع التساؤلات التي تثار من حين لآخر. وعلى الهيئة أن تسعى لتحويل العلاقة مع المهتمين من علاقة بيروقراطية جامدة إلى شراكة ديناميكية منتجة، فالجميع يهمهم أمن وسلامة الانترنت واستخداماته باعتباره وسيلة الاتصال الأهم لمختلف الأغراض في عصرنا هذا، والعديد لديهم من المعرفة والوطنية ما يكفي لتعزيز جهود الهيئة ومساعدتها في النجاح في تحمل مسؤولياتها الجسام وتحقيق غايات بلادنا الوطنيـة الرفـيعة..