حاوره: نادر العنزي
يرى المذيع القطري خالد جاسم مقدم البرنامج المشهور «المجلس» أن عودة فريق النصر السعودي للمنافسة أثرت الدوري كثيرا بل يجزم أن الفريق الأصفر ستكون له كلمة في المنافسة هذا الموسم. مبينا أن مشكلة تدهور فريق الاتحاد إدارية بحتة لوجود عدة صراعات. كما أشار المذيع القطري الى أن المنتخب السعودي بدأ يستعيد مستوياته شيئا فشيئا من خلال النتائج المميزة التي قدمها في الآونة الأخيرة.
ونوه جاسم، أن برنامج المجلس لايعمل على اختلاق المشاكل في الدوري السعودي، ولا يمكن أن يكون مكانا لتصفية الحسابات، معبرا عن اعتزازه أن تخطو قنوات عدة نفس خطواتهم الأمر الذي يؤكد أنهم يسيرون على النهج والطريق الصحيح. «عكاظ» حاورت المذيع القطري خالد جاسم وخرجت بهذا الحوار.
منتخباتنا الخليجية مازالت غائبة عن المشهد الآسيوي والعالمي.. ماهي وجهة نظرك في ذلك؟
السبب من وجهة نظري يعود لتطور منتخبات شرق القارة وانضمام استراليا، وعدم تطور منتخباتنا وعدم احتراف لاعبيهم في الأندية الأوروبية كما هو الحال مع منتخبات اليابان وكوريا وأستراليا وأوزبكستان وإيران.
الكرة القطرية لم تعد كما كانت تنجب المواهب. لماذا؟ وهل التجنيس أثر على ذلك؟
أنا أخالفك الرأي، المواهب موجودة وهناك جيل قادم مع ظهور ثمار أكاديمية اسباير. أما التجنيس قد يكون له تأثير على صعيد المنتخب ولكنه ليس مؤثرا على المواهب بشكل عام.
كيف ترى مستوى الدوري السعودي؟
الدوري السعودي هو الأقوى في المنطقة بفضل المستوى الفني العالي والشعبية الجماهيرية التي تتمتع بها معظم الفرق.
مذاق النصر
وكيف ترى عودة فريق النصر للمنافسة مجددا؟
عودة النصر تعطي مذاقا مختلفا للمنافسة على الدوري للشعبية الكبيرة التي يتمتع بها (العالمي)، إضافة للمكسب الفني فوجود فرق كبيرة بإمكانات هائلة في المنافسة يعود بالفائدة على المنتخب السعودي.
وماذا عن انخفاض مستوى فريق الاتحاد؟
اعتقد أنه إداري بحت لوجود صراع فلم يعد النادي يعرف طعم الاستقرار فانعكس ذلك على المردود الفني.
من من اللاعبين في الدوري السعودي يعجبك؟
هناك الكثير من اللاعبين ولا يمكن ان اختار واحدا حتى لا اظلم كثيرين.
ومن من اللاعبين السعوديين تراه يستحق الاحتراف بالخارج؟
كثيرون يستحقون الاحتراف في الخارج ومستواهم يؤهلهم لذلك في كل دول الخليج. ولكن أقول لماذا يتعب لاعبونا ويتغربون وفي النهاية يحصلون عل اقل مما يحصلون عليه في الخليج.
خليج واحد
بصراحة كيف ترى قرار نقل بطولة خليجي 22 من العراق إلى السعودية؟
كل دول الخليج فيهم البركة والمؤكد ان اللجنة التنظيمية رأت فعلا من مصلحة البطولة التي هي بمثابة المونديال عندنا نقلها الى جدة ما سيكون في مصلحتها، وحظا أوفر للأشقاء في البصرة في المرة المقبلة.
كيف ترى مستوى المنتخب السعودي؟
الأخضر في طريق العودة لمستواه العالي وعودته القوية في تصفيات آسيا 2015 هي بداية على الطريق الصحيح وعودة الأخضر مكسب للكرة الخليجية بصفة عامة.
كيف ترون حظوظ المنتخبات الخليجية في التأهل إلى تصفيات كأس اسيا 2015؟
أمنيتي ان ارى جميع المنتخبات الخليجية في الأدوار النهائية وأرى نصف نهائي خالصا لبطولة اسيا.
في برنامجك الشهير «المجلس» على ماذا تعتمدون في اختيار ضيوفكم؟
ضيوف المجلس نخبة من أفضل من في الخليج والوطن العربي ويملكون الرؤية الفنية الطيبة سواء كانوا لاعبين سابقين او مدربين او اداريين، وأبواب المجلس مفتوحة للجميع.
يقال إن البرنامج يبحث عن الإثارة وإحداث المشاكل في الرياضة السعودية، ما هو ردكم؟
نحن نبحث عن الحقيقة ونكشفها ونحاول إيجاد الحلول لها في الخليج بصفة عامة وليس في السعودية ولا نركز على مكان دون الاخر فكلنا في مركب واحد وهدفنا كرتنا الخليجية أن تكون في اعلى مستوياتها، كما نشيد بالعمل المميز الناجح، ففي الحلقه الاخيرة قمنا بعمل تقرير عن اكاديمية الاهلي السعودي والتي تعتبر مميزة على مستوى المنطقة وأشدنا كثيرا، فهم بالفعل يستحقون ذلك.
كثير من البرامج الرياضية بدأت تسير على نهج برنامجكم، هل يزعجكم ذلك؟
ان يكون لبرنامج المجلس نهج ويتم تقليده فهو دليل نجاحه.
في برنامجكم ألا ترون أن هنالك تصفية حسابات بين الضيوف؟
لا توجد تصفية حسابات في المجلس فهم جميعا اخوان والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
رفع الصوت في حلقة المجلس والنقاشات الحادة، هل هي مصطنعة؟
هذه هي طبيعة مجالسنا فيوجد فيها (المعاياة) وقوة النقاش، وأحاول دائما تذكير الاخوة بالتحدث بطريقة هادئة وأن لا يتقاطعون في الحديث، حتى تصل وجهة نظر كل منهم بوضوح للمشاهدين.

ما هي البرامج الرياضية التي تلفت نظرك وتعجبك؟
يوجد العديد من البرامج الرياضية المتميزة وأتابع الكثير منها كلما أتيحت لي الفرصة.