تعتبر بعض المعلومات الخاصة بالمنشآت التجارية هي سر نجاحها ورأسمالها، وبالتالي تحاول المنشآت دوما حماية تلك المعلومات وإضفاء طابع السرية عليها لأطول مدة ممكنة حتى لا تتسرب لمنافسيها، لتتمكن من تحقيق أكبر عائد ممكن من الأرباح. والمعلومات التجارية السرية بشكل عام هي المعلومات الخاصة بالمنشأة والتي تعطيها ميزة تنافسية تميزها عن غيرها من المنشآت، سواء كانت تلك المعلومات متعلقة بطرق تصنيع أو مكونات أو إنتاج منتجاتها أو أسماء عملائها أو غيرها من المعلومات التجارية السرية الخاصة بها. وعلى سبيل المثال، فإن مكونات وطريقة تصنيع منتج شراب (كوكا كولا) أو طريقة إعداد وطهي دجاج (البيك) هي التي تعطيهما ميزة تنافسية تميزهما عن غيرهما من المشروبات أو الأطعمة، وبالتالي فإن تلك المعلومات تعتبر معلومات تجارية سرية يجب أن لا تفشى حتى لا يفقد المشروب أو الطعام ميزته التنافسية في الأسواق.
ولحرص الدولة على حماية المنشآت القائمة في المملكة، التي تملك معلومات تجارية سرية، فقد قامت بإصدار لائحة حماية المعلومات التجارية السرية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (50) بتاريخ 25/2/1426هـ، لتنظم حماية المعلومات التجارية السرية في السعودية. هذا وتعتقد العديد من المنشآت بأن كل معلومة مملوكة لها تعتبر معلومة تجارية سرية يجب حمايتها بموجب لائحة حماية المعلومات التجارية السرية سالفة الذكر وأن قيام أي منشأة أخرى باستعمال تلك المعلومات يعتبر مخالفا للائحة. إلا أن ذلك غير صحيح، حيث أنه وفقا للائحة فإنه توجد حالات معينة تعتبر بموجبها المعلومة التجارية سرية تنطبق عليها الحماية بموجب اللائحة. كما أنه ليس كل استخدام لمعلومة تجارية من قبل أي منشأَة يعطي الحق لمنشأة أخرى في منعها من استخدام تلك المعلومة، بسبب أنها تستخدم ذات المعلومة التجارية.
وعليه، فإن المعلومة ــ المملوكة من قبل المنشأَة ــ تعد معلومة تجارية سرية ــ وفقا للمادة الأولى من لائحة حماية المعلومات التجارية السرية ــ في أي من الحالات التالية: (1) إذا كانت غير معروفة عادة في صورتها النهائية، أو في أي من مكوناتها الدقيقة، أو كان من الصعب الحصول عليها في وسط المتعاملين عادة بهذا النوع من التعاملات؛ أو (2) إذا كانت ذات قيمة تجارية نظرا لكونها سرية؛ أو (3) إذا أخضعها صاحب الحق لتدابير معقولة للمحافظة على سريتها في ظل ظروفها الراهنة. هذا من ناحية تحديد المعلومات التي تعتبر معلومات تجارية سرية. أما بخصوص استخدام المعلومات السرية، الذي لا يعد مخالفا للائحة حماية المعلومات التجارية السرية، والاستخدام الذي يعد مخالفا للائحة وطريقة منع ذلك الاستخدام، فإنه سيتم التطرق له في مقال الأسبوع القادم إن شاء الله.

* محام ومستشار قانوني
q.metawea@maklawfirm.net