-A +A
إبراهيم خضير (مكة المكرمة)
كشف وكيل أمين العاصمة المقدسة للمشاريع ونائبه لخطة الحج المهندس خالد الهيج عن دراسة خاصة بصيانة الأنفاق تم الانتهاء منها ومايزال النقاش بين الأمانة ووزارة المالية لإعادة تأهيل 58 نفقا في مكة المكرمة من الناحية التشغيلية ورفع العمر الافتراضي لها بتكلفة 12 مليار ريال.
واستعرض جهود الأمانة في بعض الجسور التي سلمت من قبل وزارة النقل في تقاطع الملك خالد، مبيناً أنه تمت سفلتة المناطق الترابية في المشاعر المقدسة ووضع الكراسي والحواجز والمظلات الواقية من حرارة الشمس ليستفيد منها الحاج بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى إعادة تأهيل الأماكن ووضع النواحي الجمالية فيها لتخدم ضيوف الرحمن.

وأكد الهيج أن الأمانة سخرت كافة إمكانياتها وقواها في توفير كافة سبل الراحة للحجاج وتسهيل العقبات أمامهم مشيراً إلى أنه تم هذا العام زيادة الطاقة البشرية والدعم المادي لأعمال وبرامج وفرق الأمانة بإمكانيات إضافية وفرق مساندة من عدة جهات معنية من خارج الأمانة، إضافة إلى زيادة عدد من المراقبين الصحيين المؤقتين من طلاب الجامعات والمعاهد الصحية.
وأضاف المشاريع الخاصة في إنارة الأنفاق كانت في مسؤولية الوزارة ولم تسلم لأمانة العاصمة المقدسة مشيراً إلى أن أمانةالعاصمة المقدسة تعمل على خطة مجدولة لصيانة الإنارة في أنفاق مكة المكرمة .
وأكد أنه في حال افتتاح النفق تقوم الأمانة بالدخول مباشرة إليه والعمل على صيانة الإنارة والتأكد من جاهزيتها، مبيناً أن جميع أنفاق مكة المكرمة ستكون جاهزه بالكامل خلال الأيام المقبلة لاستخدامها بشكل متكامل.
وأشار إلى أن وحدات الإنارة على مداخل ومخارج النفق تعمل في النهار لمعادلة الضوء وفي الليل تقفل وتتم إنارة الوحدات بالكامل داخل النفق عن طريق محركات تعمل أتوماتيكيا.