-A +A
فؤاد مصطفى عزب
هذا رجل أضاف للإنسانية ثقافة وصنع تكنولوجيا وحد بها أطراف الكون وجعل للاتصالات الكلمة العليا.. أيقظ خيال العالم وحفزه على الحلم.. تقول سيرة (بل جيتس) الذاتية المختصرة إنه كان طفلا صاحب ذاكرة حديدية وكان متفوقا في الرياضيات.. وأنه لم يكمل دراسته في جامعة هارفارد المرموقة حيث كان ينصرف عن أداء واجباته الدراسية بالبقاء ساعات طويلة تصل إلى 36 ساعة في مختبر الكمبيوتر.. وكان يعتمد على المشروبات الغازية ووجبات (البيتزا) لكي يبقى مستيقظا.. وكان له صديق يدعى (آلان) كان يشاركه في نفس الصفات الذهنية والعادات والتصرفات.. الأمر الذي انتهى بهما أن يتركا الجامعة في عام 1975م ليلتحقا بشركة كمبيوتر يملكها (بايد روبرتس) والذي انبهر بقدرتهما الخارقة في تطوير البرامج وليقوم لاحقا بتسجيل حق أول برنامج لهما الأمر الذي دفعهما لتأسيس شركة (ميكروسوفت) والتي أحدثت تفوقا كبيرا في أجهزة وبرامج الكمبيوتر وأشعلت رقعة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.. وشجع الاستهلاك العالمي لهذه الخدمة على انتشار شركات منافسة كـ (ابل ماكنتوش) وصرنا نتابع الأحداث وتطورها وتعاقبها عبر أجهزة تنقلها إلى شاشتنا الفضية ونحن نجلس في منازلنا ومكاتبنا ومقاهينا.. وأنا في هذا المقال لا أستعرض حياة (بل جيتس) وأعماله الخيرية التي تصلح تفاصيلها مادة لمسلسل تحفيزي عن كيفية تحقيق الأحلام.. ولكنني أنقل إليكم ما قرأته من أن الرجل رغم مشاغله الجمة وما حققه من نجاح وثراء وسمعة وأحلام عريضة ظل إنسانا متواضعا (رجلاه على الأرض) يجوب المؤسسات والجمعيات الخيرة ويخص المدارس وبالذات المدارس الثانوية بالمشاركة والتحفيز واستنهاض الأحلام.. يستأثر الأجيال بحصة مما يحمل من معلومات وتجارب عميقة وغنية.. هذه بعض نصائحه القصيرة كوميض البرق والتي طرحها على طلابه.. توقفت عند بعضها لعمق المعنى وجذبني البعض الآخر لطرافته.. نصائح جديرة بالمشاركة واقرؤوا معي:
النصيحة الأولى: الحياة ليست عادلة وعليك أن تعتاد على ذلك..
النصيحة الثانية: العالم لا يعنيه مطلقا إذا كنت واثقا من نفسك أم لا.. لأن العالم يتوقع منك أن تنجز شيئا ما قبل أن تتمتع بثقة النفس فما جدوى هذه الثقة إذا لم تقدم شيئا.
النصيحة الثالثة: إذا كنت تعتقد أن مدرسك عنيف في تعامله معك فانتظر حتى ترى ما سيفعله بك رئيسك في العمل.
النصيحة الرابعة: إذا ارتكبت خطأ فهذا ليس خطأ والديك ولذا لا تبك عندما تفعل الأخطاء ولكن حاول أن تتعلم منها.
النصيحة الخامسة: كن طيبا حتى مع الحمقى لأنك يوما ما قد تعمل عند أحدهم..
النصيحة السادسة: يعيش الإنسان كل شيء لكنه يبقى حيا مادام بداخله حلم.. الإنسان حلم.. وفعلا الإنسان حلم.. ولكن ياله من حلم أن نتصور العالم بدون بل جيتس !!.
fouad.azab@hotmail.com


للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 134 مسافة ثم الرسالة