«عكاظ» ــ الدمام
أعلن مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن قبول العشرة الأوائل من الطلاب الفائزين في أولمبياد الرياضيات في الجامعة، وقال مدير الجامعة الدكتور خالد السلطان، في الحفل التكريمي للفائزين الذي نظمته الجامعة البارحة الأولى، إن الفائزين في الأولمبياد في الأعوام الماضية أثبتوا تميزهم بعد قبولهم ما يؤكد أن التفوق في الرياضيات أساس للتفوق في التخصصات الأخرى، مشيراً إلى أن هذا التميز يشجع الجامعة على استقطاب الفائزين في كل عام بمن فيهم غير السعوديين بغض النظر عن نتائجهم في الثانوية العامة واختبار القدرات والتحصيلي.
وأكد السلطان على اهتمام الجامعة بتخصص الرياضيات كونها محوراً رئيساً في التخصصات العلمية ونتج عن هذا الاهتمام تنظيم هذه المسابقة منذ ست سنوات حققت خلالها نجاحات كبيرة وانتشارا واسعا بين طلاب الثانوية في المملكة، وقال إن المسابقة لقيت تجاوباً كبيراً من وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ومديري إدارات التعليم بمختلف مناطق المملكة ومديري المدارس إضافة لاهتمام الطلاب وأولياء أمورهم. وقال إن تميز المسابقة ونجاحها في الأعوام الماضية شجعا على استمرارها ومضاعفة الجهد وإدخال مسابقات على مستوى الصفين الأول والثاني الثانوي وإشراك البنات بالمسابقة.
وأكد الدكتور السلطان دعم الجامعة لقسم الرياضيات بالجامعة حتى أصبح من أفضل 150 قسماً للرياضيات في العالم حسب التصنيف الأخير، ونأمل أن يكون ضمن أفضل 100 قسم رياضيات في التصنيف المقبل. وقال لقد ضاعف القسم إنتاجه البحثي أكثر من أربعة أضعاف على مدى السنوات الأربع الماضية، واستطاع استقطاب أساتذة متميزين، حيث يضم القسم أكثر من 70 أستاذا من المتميزين أكاديميا وبحثياً.
وذكر الدكتور عبدالعزيز الحارثي المشرف على مسابقات الأولمبياد الدولية في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة) أن المؤسسة نظمت وأطرت جهود الاهتمام بالموهوبين بعد أن كانت مجرد اجتهادات شخصية، موضحاً أن المؤسسة تعمل ضمن خطة استراتيجية تستمر لمدة 15 سنة تنتهي العام 1444.
يشار إلى أن نتائج مسابقة أولمبياد الرياضيات تضمنت حجب المركز الأول، وفاز بالمركز الثاني والميدالية الفضية حيدر حسين الخليفة، كما فاز بالمركز الثاني مكرر والميدالية الفضية اليزيد إبراهيم فيصل بسيوني، المركز الثالث والميدالية البرونزية وائل حسين آل سعيد، المركز الثالث مكرر والميدالية البرونزية عبدالرحمن محمد الحربي، المركز الخامس علي محمد الحداد، المركز السادس أحمد عبدالإله الداوود، المركز السابع السعيد ثروت السعيد، المركز الثامن سعود بن عبدالعزيز بن صفيان، المركز التاسع فيصل عبدالحميد الحميضي، المركز العاشر صالح سعد الغامدي.
كما كانت نتائج مسابقة جامعة الملك فهد لطلاب الصفين الأول والثاني ثانوي كما يلي:
المركز الأول اليزيد إبراهيم بسيوني، الثالث مكرر حسين عبدالجليل عثمان، الثالث مكرر حسن عبدالجليل عثمان، المركز الخامس صالح سعد الغامدي، المركز السابع مكرر السعيد ثروت السعيد، المركز السابع مكرر عبدالرحمن محمد الحربي، السابع مكرر عبدالله يوسف السلوم، السابع مكرر عمر عبدالشافي مصطفى.
وكانت نتائج مسابقة جامعة الملك فهد لطلاب الصف الثالث ثانوي كالتالي:
المركز الأول وائل حسين آل سعيد، المركز الثاني سعود بن عبدالعزيز بن صفيان، المركز الثالث علي محمد الحداد، المركز الرابع معاذ رضوان الزوادي، المركز الخامس ماهر محمد آل مرهون، المركز السابع مكرر إبراهيم عبدالرحمن البراهيم، المركز السابع مكرر محمد السيد غازي، السابع مكرر حيدر علي الخليفة، السابع مكرر حسن محمد الصبياني، السابع مكرر مهند خميس الزهراني، السابع مكرر محمد أمين فارع.
كما تم تكريم الطالبة رزان محمد قروان والطالبة شهرزاد جميل أكبر لحصولهما على نتائج متميزة في المسابقة.